الأثـر الكتـابي المذكرة : 07
المعارف المستهدفة:
+توجد ظهرة في طريق التشكل في القسم الشرقي لإفريقيا ،و دليل ذلك تواجد خط هام من البراكين ، من النمط السائلي ، و الانفصال التدريجي لكل شرق إفريقيا عن باقي القارة.
الحصة التعلّمية: ظهرة إفريقيا الشرقية
1.مقارنة بين بركانية شرق إفريقيا و بركانية الظهرات و البركانية الإنفجارية: تتميز بركانية شرق إفريقيا و بركانية الظهرات بتدفق حمم سائلة خالية من الغازات ذات طبيعة بازلتية تكون بعد تبردها أشكالا بركانية تعرف بالوسادات أما البركانية الإنفجارية تتميز بأنها تقذف أثناء إنفجاراتها العنيفة ، غازات ، رماد، و كتل صخرية مختلفة الأحجام و تكون هذه النواتج مصحوبة بحمم لزجة ذات سيلان بطيئ.
2.ظهرة إفريقيا الشرقية: توجد ظهرة في طريق التشكل في القسم الشرقي لإفريقيا ،و دليل ذلك تواجد خط هام من البراكين ، من النمط السائلي ، و قد يؤدي نشاط هذه الظهرة بعد ملايين السنين إلى الانفصال التدريجي لكل شرق إفريقيا عن باقي القارة.
المعارف المستهدفة:
+ بركانية الهقار من النمط السائلي ذي اللافا المائعة ، الفقيرة للغازات .
+تسيل هذه الحمم على طول محيط البركان إذ يمكن أن تبلغ عدة كيلومترات.
+أصل هذه البراكين يعود لوجود " نقطة ساخنة " تقع عموديا تحت البركان و ذات علاقة بحركات الرداء.
+ وجود المياه الساخنة طبيعيا في بعض مناطق الجزائر مرتبط بظواهر بركانية، و هي دليل على أن الجزائر منطقة نشيطة جيولوجيا.
الحصة التعلّمية: بركانية الهقار و الحمامات المعدنية في الجزائر
1.بركانية الهقار: يتواجد أقدم نشاط بركاني في الجزائر في كتلة الأتاكور في قلب الهقار و ذلك من حوالي 20 مليون سنة ، بركانية الهقار من النمط السائلي ذي اللافا المائعة ، الفقيرة للغازات حيث تسيل هذه الحمم على طول محيط البركان إذ يمكن أن تبلغ عدة كيلومترات ، أصل هذه البراكين يعود لوجود " نقطة ساخنة " تقع عموديا تحت البركان و ذات علاقة بحركات الرداء.
-مفهوم النقطة الساخنة:توجد عدة براكين لنقاط ساخنة في المحيطات و القارات ، نتجت عن صعود مواد ساخنة من أعماق الرداء ، و تنتقل بؤر ثوران هذه البراكين نتيجة تنقل القشرة الأرضية و هذا ما حدث لبراكين النقاط الساخنة لمنطقة الهقار.
2.أنماط البراكين:من حيث شكل البراكين يمكن أن نميز :
-النمط الهاوايي – النمط السترمبولي - النمط الفولكاني - النمط البيليني .
3. الحمامات الساخنة بالجزائر: هي ينابيع أو فوهات أو فجوات و حتى تشقق على سطح الأرض تقذف مياه ساخنة تنفجر من باطن الأرض مرتبطة بوجود مناطق بركانية .
-تتشكل هذه المياه الجوفية أثناء ذوبان المواد المنبعثة من باطن الأرض فترتفع حرارتها و يتغير طعمها و تصبح متشبعة بالمواد المعدنية كالكبريت ، و أغلب هذه المياه الساخنة لها خواص طبية تشفي من الأمراض المختلفة .
في الجزائر يوجد أكثر من 190 منبع من الينابيع الحارة المعروفة بالحمامات منها حمام بوحنيفية ، ريغة ،الصالحين ،بوغرارة و زلفانة
ملاحظة: وجود المياه الساخنة طبيعيا في بعض مناطق الجزائر مرتبط بظواهر بركانية، و هي دليل على أن الجزائر منطقة نشيطة جيولوجيا.
المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة
المجال المفاهيمي: الديناميكية الداخلية للكرة الأرضية
الوحدة المفاهيميـة: الإجراءات الوقائية و التنبؤية المتعلقة بالظواهر الجيولوجية المستـوى: س3م
المذكرة رقم : 08
المــــدة: 02سا
الكفاءة المرحلية الكفاءة القاعدية مؤشرات الكفاءة القاعدية
تعريف القشرة الأرضية كغلاف غير مستقر بفعل النشاط الداخلي للكرة الأرضية. *يحدد الاجراءات الوقائية و التنبؤات المتعلقة بالظواهر الجيولوجية. 1. يحدد التنبؤات المتعلقة بالظواهر الجيولوجية.
2. جرد الإجراءات الوقائية التي يجب احترامها ، و الاحتياطات التي يجب اتخاذها لتفادي الخسائر البشرية و المادية
التقويم التشخيصي: هل يمكن التنبؤ بحدوث الزلازل و البراكين ؟ و لماذا ؟
المشكل: ما هي الإجراءات الوقائية الخاصة بالزلازل و البراكين ؟
الفرضيات:-
-
الحصة التعلّمية: الإجراءات التنبؤية و الوقائية المتعلقة بالبراكين و الزلازل
مراحل الدرس المؤ
شر النشاطات الوسائل معايير التقويم التكويني زمن
1.التنبؤات الخاصة بحدوث الزلازل أو البراكين 24*يدرس وثائق متعلقة بتوقع ثوران بركاني. *الكتاب المدرسي
*وثائق ذكر أهم الإجراءات و الإحتياطات التي يجب اتخاذها لتفادي الخسائر البشرية و المادية 30د
2.الإجراءات الوقائية و الإحتياطات لتفادي الخسائر البشرية و المادية *يقوم بجرد الإجراءات الوقائية التي يجب احترامها ، و الاحتياطات التي يجب اتخاذها لتفادي الخسائر البشرية و المادية . *الكتاب المدرسي
*وثائق
*المعارف المكتسبة 01سا
تقويم الكفاءة القاعدية زمن
نص التقويم: التمرين رقم 02 من الكتاب ص 71 20د
معايير التقويم: الإجابة الصحيحة عن التمرين
الأثـر الكتـابي المذكرة : 08
المعارف المستهدفة:
+البركنة : -قياس قطر البركان و دراسة الغازات المنبعثة .
+تسجيل الزلازل الضعيفة يسمح بتوقع حدوث ثوران بركان.
+لا توجد في الوقت الحاضر إمكانيات التنبؤ بدقة لموعد حدوث الزلزال ، إلا أن تحديد مناطق الخطر يسمح فقط باقتراح سلوكات وقائية :
-تصميم البنايات و المنشآت العمرانية وفقا للطراز المضاد للزلازل.
-توعية المواطنين بالسلوكات المطلوبة حالة حدوث الزلزال.
الحصة التعلّمية: الإجراءات التنبؤية و الوقائية المتعلقة بالبراكين و الزلازل
1.الإجراءات التنبئية و الوقائية المتعلقة بالبراكين: إن ثوران البركان يمكن التنبؤ به عن طريق المراقبة المستمرة و الدائمة للبراكين و ذلك باستخدام طرق مختلفة أهمها تسجيل النشاط الزلزالي للبركان ، قياس الغازات المنبعثة منه ، قياس تغيرات درجة الحرارة و قياس تغير قطر البركان ، و بذلك يمكن عن طريق هذه المراقبة المستمرة التنبؤ ببداية حدوث ثوران البركان مما يسمح من إجلاء المواطنين من المناطق القريبة منه ، و ذلك لتفادي عواقب هذا الثوران .
2.الإجراءات التنبئية و الوقائية المتعلقة بالزلازل: يعتبر التنبؤ بوقوع الزلزال من الشيئ الصعب ، و لا توجد في الوقت الحاضر أي إمكانيات تسمح لنا بالتنبؤ بدقة لموعد حدوث الزلزال ، إلا أن تحديد مناطق الخطر ( المناطق المعروفة بنشاطها الزلزالي ) يسمح فقط باقتراح سلوكات وقائية منها :
*التحقق من الشروط الأساسية لسلامة البنايات و المنشآت العمرانية و تصميمها وفقا للطراز المضاد للزلازل.
*تحديد المناطق الضعيفة و الخطرة و عدم البناء على مستوى الفوالق.
*إجراء دراسة لنوعية التربة و البنية الجيولوجية للمنطقة المراد البناء عليها .
*ترميم و تدعيم المباني الضعيفة .
توعية المواطنين بالسلوكات الوقائية المطلوبة في البيت و المدرسة و أماكن العمل قبل حدوث الزلزال و أثناءه و بعد حدوثه .
*و أخيرا على كل مواطن يعيش في منطقة تتعرض للزلازل أن يكون مستعدا لذلك ، و يعرف أن مسألة إزالة آثار الزلزال و القيام بإسعاف الجرحى و تقديم المساعدة هي مسؤولية كل شخص.
المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة
المجال المفاهيمي: الديناميكية الخارجية
الوحدة المفاهيميـة: البنيات الجيولوجية الكبرى و خصائصها المستـوى: س3م
المذكرة رقم :9 0
المــــدة: 02سا
الكفاءة المرحلية الكفاءة القاعدية مؤشرات الكفاءة القاعدية
تحديد تأثير العوامل الخارجية على تطور المناظر الطبيعية. *يحدد المركبات الكبرى لمنظر طبيعي و خصائصها. 1. تصنيف مركبات المناظر في فئات.
2. يصف المناظر الطبيعية باستعمال المصطلحات الموافقة.
3. يقترح فرضيات تفسر أصل الاختلافات الملاحظة بين المناظر الطبيعية
التقويم التشخيصي: ما هي مكونات المنظر الطبيعي ؟
الإشكالية :ما هو تأثير العوامل الخارجية على تطور المناظر الطبيعية ؟
جمع البيانات و المعلومات المتصلة بالإشكالية و تحليلها:
الفرضيات:-
-
وضع خطة لاختبار صحة الفرضيات:
المشكل: ما هي المركبات الكبرى للمنظر الطبيعي و ما خصائصها ؟
الفرضيات:-
-
الحصة التعلّمية: مركبات منظر طبيعي وعوامل اختلاف المناظر الطبيعية
مراحل الدرس المؤ
شر النشاطات الوسائل معايير التقويم التكويني زمن
1.مركبات المناظر الطبيعية.
1*تصنيف مركبات المناظر في فئات انطلاقا من دراسة بعض المناظر المحلية و مناظر أخرى بما فيها المناظر الطبيعية بالجبال ،المناطق البركانية والقيام بخرجات دراسية. *الكتاب المدرسي
*صور -أن يذكر خمسة من مركبات المنظر الطبيعي . 40د
2.وصف المناظر الطبيعية باستعمال المصطلحات المناسبة. 2*يصف المناظر الطبيعية باستعمال المصطلحات الموافقة وانجاز مخططات. *الكتاب المدرسي
*صور -يصف أي منظر طبيعي باستعمال المصطلحات المناسبة 20د
3.أصل الاختلافات الملاحظة بين المناظر الطبيعية
3*يقترح فرضيات تفسر أصل الاختلافات الملاحظة بين المناظر الطبيعية:
+أصل داخلي ( قوى الانضغاط، بركنة)
+طبيعة الصخور.
+عوامل مناخية و تدخل الإنسان.
(يجب إدراج أهمية التأثير المتداخل لهذه العوامل ) *الكتاب المدرسي
*صور -يذكر أربعة عوامل تفسر الاختلافات الملاحظة بين المناظر الطبيعية . 40د
تقويم الكفاءة القاعدية زمن
نص التقويم: التمرينان 01 و 02 ص 79 20د
معايير التقويم: الإجابة الصحيحة عن التمرينين
الأثـر الكتـابي المذكرة :09
المعارف المستهدفة:
+يتكون المنظر الطبيعي من تضاريس، نباتات ،مجاري مائية، بروز الصخور على السطح ، مظاهر النشاط الإنساني ( سكنات ، طرق المواصلات)
+في بعض مظاهر الصخور تبدو الصخور على شكل طبقات متراكبة ( متطابقة ).
+في بعض المناطق تكون الطبقات المشكلة لتحت التربة مائلة أو مطوية .
الحصة التعلّمية: مركبات منظر طبيعي وعوامل اختلاف المناظر الطبيعية
1.مركبات المناظر الطبيعية: يتكون المنظر الطبيعي من عدة مركبات أهمها: التضاريس ( الجبال، السهول، التلال، الهضاب، مناطق صحراوية....)، الغطاء النباتي (الغابات، الواحات، .....) ،المجاري المائية ( الأنهار، الوديان، البحيرات،....)، الحيوانات ، بروز الصخور على السطح ، مظاهر النشاط الإنساني ( سكنات ، طرق المواصلات، السدود ،........) .
2.وصف منظر طبيعي ....................
3.أصل الاختلافات الملاحظة بين المناظر الطبيعية: إن سطح القشرة الأرضية غير مستقر و إن ما يحيط بنا من تضاريس و أشكال مختلفة في تغير مستمر فالمناظر الطبيعية التي نراها اليوم لم تكن هي ذاتها خلال العصور السابقة و لن تبقى كما هي عليه الآن في المستقبل و ذلك لتعرضها لعدة عوامل أهمها :
أ-عوامل باطنية: كالزلازل و البراكين و هي من أصل داخلي فتحت تأثير قوى الانضغاط يحدث تشوهات للأرض .
+طبيعة الصخور: تكون الصخور في بعض التضاريس على شكل طبقات متطابقة و في بعض التضاريس الأخرى تكون الطبقات مائلة أو مطوية .
+عوامل مناخية: تعمل العوامل المناخية (خاصة الرياح) على تغيير شكل تضاريس المناظر الطبيعية.
+ تدخل الإنسان: يغير الإنسان في منظر التضاريس فقد يكسر صخور لغاية البناء أو يحفر أنفاق و خنادق ، كما أمه يقوم بقطع الغابات و الأشجار .
المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة
المجال المفاهيمي: الديناميكية الخارجية
الوحدة المفاهيميـة: العلاقة بين خصائص منظر طبيعي و خواص الصخور المتواجدة المستـوى: س3م
المذكرة رقم : 10
المــــدة: 02سا
الكفاءة المرحلية الكفاءة القاعدية مؤشرات الكفاءة القاعدية
تحديد تأثير العوامل الخارجية على تطور المناظر الطبيعية. *يضع علاقة بين خصائص منظر طبيعي و خواص الصخور المتواجدة. 1. يستخرج أهمية نمط الصخر في تشكل المنظر الطبيعي.
2. يحدد خواص الصخور ،التي لها علاقة بعوامل المناخ.
التقويم التشخيصي: ما هي العوامل التي تؤدي إلى إختلاف المناظر الطبيعية ؟
المشكل: ما هي علاقة المنظر الطبيعي بخصائص الصخور المتواجدة فيه ؟
الفرضيات:-
-
الحصة التعلّمية: أهمية نمط الصخر في تشكل منظر طبيعي
مراحل الدرس المؤ
شر النشاطات الوسائل معايير التقويم التكويني زمن
1.أهمية نمط الصخر في تشكل المنظر الطبيعي: 01 *يستخرج أهمية نمط الصخر في تشكل المنظر انطلاقا من أمثلة متنوعة.
(دراسة أمثلة :صخور متماسكة ،صخور قابلة للتفتت ،صخور متفتتة meubles) *الكتاب المدرسي.
*صور و وثائق (قدر الإمكان ) -يحدد أهمية نمط الصخور في تشكل المناظر الطبيعية 30د
2.خواص الصخور التي لها علاقة بعوامل المناخ: 02 *يحدد خواص الصخور ،التي لها علاقة بعوامل المناخ.
(التناسق و الصلابة ،تركيبها الكيميائي " التعامل مع حمض كلور الماء " لونها ) *الكتاب المدرسي
*تجارب على الصخور التي يمكن إحضارها . -يحدد خواص ثلاث أنماط من الصخور . 80د
تقويم الكفاءة القاعدية زمن
نص التقويم : التمرينان 01 و 02 ص 85 20د
معايير التقويم : الإجابة الصحيحة عن التمرينين
الأثـر الكتـابي المذكرة : 10
المعارف المستهدفة:
+صخور تحت التربة في الجزائر متنوعة (بازلت ،غنيس، غرانيت، غضار، كلس، رمل )
+يتغير شكل المنظر الطبيعي حسب طبيعة صخور تحت التربة و خواصها الفيزيوكميائية .
+تعد الصخرة المتراصة ( المنضغطة ) المتماسكة أكثر مقاومة من الصخرة المتفتتة لتأثيرات العوامل الخارجية.
الحصة التعلّمية: أهمية نمط الصخر في تشكل منظر طبيعي
1.أهمية نمط الصخر في تشكل المنظر الطبيعي: إن الصخور الموجودة تحت التربة متنوعة ، و يرجع هذا إلى الخصائص المميزة لكل نوع ، حيث يمكن تقسيمها إلى :
*الصخور المتماسكة الصلبة: تنشأ من تصلد الماغما ، فهي صلبة ، مقاومة ، عديمة المسامية ، لا تسمح بتسرب الماء منها البازلت ، الغرانيت .
*الصخور المتفتة: تؤثر عليها العوامل المناخية ، نفوذة للماء ، بها مسامات ، حبيباتها منفصلة عن بعضها البعض ، هشة منها الرمل ، الغضار ، الكلس .
*الصخور القابلة للتفتت : تعتبر الحرارة و الضغط عاملان لتحول بعض الصخور حيث تنشأ من تفتت الصخور السابقة فهي صخور متحولة ، قابلة للتفتت مثل الغنيس .
- إن صخور تحت التربة في الجزائر متنوعة (بازلت ،غنيس، غرانيت، غضار، كلس، رمل )
-فشكل المنظر الطبيعي يتغير حسب طبيعة صخور تحت التربة و خواصها الفيزيوكيميائية .
2.العلاقة بين المنظر الطبيعي و خواص الصخور المتواجدة فيه : إذا أخضعنا كل نوع من أنواع الصخور السابقة للدراسة التجريبية لودنا أن كل نوع منها يختلف عن الآخر في خاصية أو أكثر من هذه الخصائص:
-لونها
-درجة التناسق ( التماسك )
-درجة الصلابة
-تركيبها الكيميائي
-التعامل مع حمض كلور الماء
-الذوبان في الماء
و لهذا يتغير شكل المنظر الطبيعي حسب طبيعة صخور تحت التربة و خواصها الفيزيوكميائية ، و تعد الصخرة المتراصة ( المنضغطة ) المتماسكة أكثر مقاومة من الصخرة المتفتتة لتأثيرات العوامل الخارجية من رياح و أمطار ...
المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة
المجال المفاهيمي: الديناميكية الخارجية
الوحدة المفاهيميـة: فعل العوامل المناخية في تطور منظر طبيعي المستـوى: س3م
المذكرة رقم : 11
المــــدة: 02سا
الكفاءة المرحلية الكفاءة القاعدية مؤشرات الكفاءة القاعدية
تحديد تأثير العوامل الخارجية على تطور المناظر الطبيعية. *يشرح فعل العوامل المناخية في تطور منظر طبيعي. 1. يعين المناطق المناخية في الجزائر على خريطة جغرافية.
2. يحدد تأثير العوامل المناخية في الجزائر و ينجز نماذج لهذا العمل.
3. ينجز خلاصة شاملة توضح العلاقة بين العوامل المتدخلة في تشكل منظر طبيعي.
التقويم التشخيصي: ما هي العوامل الخارجية المؤثرة على تطور المنظر الطبيعي ؟
المشكل: ما هو تأثير العوامل المناخية في تطور المنظر الطبيعي ؟
الفرضيات:-
-
الحصة التعلّمية: المناطق المناخية في الجزائر وتأثير العوامل المناخية على منظر طبيعي
مراحل الدرس المؤ
شر النشاطات الوسائل معايير التقويم التكويني زمن
1.المناطق المناخية في الجزائر: 6*يعين المناطق المناخية في الجزائر على خريطة جغرافية *الكتاب المدرسي
*خرائط يحدد المناطق المناخية للجزائر على الخريطة 20د
2.تأثير العوامل المناخية في الجزائر على تطور المناظر الطبيعية : 7*يحدد تأثير العوامل المناخية في الجزائر و ينجز نماذج لهذا العمل:
-الرياح
-الفوارق الحرارية
-الماء : الانحلال –السيلان –الفيضانات .
*يتحقق تجريبيا من نقل المواد بالماء و الرياح. *الكتاب المدرسي
*وثائق و تجارب ( قدر المستطاع ) يذكر تأثير كل من الرياح ،الفوارق الحرارية و الماء في تطور المنظر الطبيعي . 60د
3.العلاقة بين العوامل المتدخلة في تشكل المنظر الطبيعي : 8*ينجز خلاصة شاملة توضح العلاقة بين العوامل المتدخلة في تشكل منظر طبيعي. *المعارف المكتسبة يكتب خلاصة يبين فيها العلاقة بين العوامل المتدخلة في تشكل المنظر الطبيعي. 20د
تقويم الكفاءة القاعدية زمن
نص التقويم : التمرين رقم 03 ص 95 20د
معايير التقويم : الإجابة الصحيحة عن التمرين