الأثـر الكتـابي المذكرة : 11
المعارف المستهدفة:
+نميز في الجزائر ثلاث مناطق مناخية كبرى:
-منطقة معتدلة رطبة يميزها الفارق الحراري الضئيل بين الليل و النهار.
-منطقة شبه قاحلة تميزها مغياثية ضعيفة و تغيرات معتبرة في الحرارة.
-منطقة جافة أو متصحرة تميزها مغياثية ضعيفة جدا، حرارة مرتفعة نهارا و منخفضة ليلا (تغير حراري كبير ).
+العوامل المناخية ( ماء ،رياح ،التغيرات الفجائية للحرارة ) تفكك الصخور عن طريق تأثيرات فيزيائية و كيميائية.
+مياه الأمطار و الوديان تغير التضاريس عن طريق الانجراف الذي تسببه.
+الماء و الرياح تنقل نواتج الانجراف.
+تتوضع المواد المنقولة و تشكل بنيات جديدة ( كثبان ، حوض ترسيب ...)
الحصة التعلّمية: المناطق المناخية في الجزائر وتأثير العوامل المناخية على منظر طبيعي
1.المناطق المناخية في الجزائر: نميز في الجزائر ثلاث مناطق مناخية كبرى:
أ-منطقة ما بين البحر المتوسط و الأطلس التلي معتدلة ،كثيرة الرطوبة ، بها مغياثية كبيرة يميزها الفارق الحراري الضئيل بين الليل و النهار.
ب-منطقة ما بين الأطلس التلي و الأطلس الصحراوي شبه قاحلة، تميزها مغياثية ضعيفة، شتاء بارد و صيف حار جدا و تغيرات معتبرة في الحرارة .
ج-منطقة جنوب الأطلس الصحراوي جافة أو متصحرة تميزها مغياثية ضعيفة جدا، حرارة مرتفعة نهارا و منخفضة ليلا (تغير حراري كبير ).
2 تأثير العوامل المناخية في الجزائر على تطور المناظر الطبيعية :. تقوم العوامل المناخية بتفكيك و تفتيت الصخور فيزيائيا و كيميائيا فتغير من شكل المنظر الطبيعي و من بين هذه العوامل :
أ-التغيرات الفجائية للحرارة :إن اختلاف درجة الحرارة بين الليل و النهار تسبب تمدد الصخور نهارا و تقلصها ليلا فتضعف البنية الداخلية للصخور و بالتالي تنشق و تنكسر ثم تتفتت .
ب-الرياح: تعمل الرياح بطريقتين مختلفتين ، الهدم و البناء :
*بالنسبة لعملية الهدم تعمل الرياح على حمل فتات الصخور و الرمل و على هدم مظاهر طبيعية بعمليتي الحت و التعرية .
*أما بالنسبة لعملية البناء فتتمثل في نقل الرياح للرمل و فتيتات الصخور من الأماكن العارية و وضعها في أماكن أخرى في شكل كثبان رملية .
ج-الماء:
*يتخلل الماء شقوق و فواصم الصخور فيملؤها و عند انخفاض درجة الحرارة ليلا يتجمد و يزداد حجمه مما يولد ظغط على الشقوق فيكسرها .
*إن الأمطار القوية تعمل على إنجراف التربة خاصة في المناطق المنحدرة ، و نواتج هذا الإنجراف تتجمع في مكان آخر كمصب الواد مؤدية إلى تشكل منظر طبيعي جديد.
*أما إذا كانت الأمطار غنية ب Co2 و سقطت على أراضي بها الكلس فإنها تسبب ذوبان جزء منها و بالتالي تغيير المنظر الطبيعي .
3.العلاقة بين العوامل المتدخلة في تشكل المنظر الطبيعي : إن عمل العوامل المناخية في تغيير المنظر الطبيعي متداخل عادة و نادرا ما نجد عاملا واحدا مستقلا بنفسه يعمل على تغيير المنظر الطبيعي لذا نقول أن التغير في المنظر الطبيعي ينتج عن تداخل هذه العوامل و باستمرار.
المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة
المجال المفاهيمي: الديناميكية الخارجية
الوحدة المفاهيميـة: دور الإنسان في تشكل منظر طبيعي المستـوى: س3م
المذكرة رقم : 12
المــــدة: 01سا
الكفاءة المرحلية الكفاءة القاعدية مؤشرات الكفاءة القاعدية
تحديد تأثير العوامل الخارجية على تطور المناظر الطبيعية. *يحدد تأثير الإنسان في تشكل منظر طبيعي. 1. يحدد عواقب تدخل الإنسان على المنظر الطبيعي.
التقويم التشخيصي: كيف تؤثر العوامل المناخية على المناظر الطبيعية ؟ و هل للإنسان تأثير في تشكل المنظر الطبيعي ؟
المشكل: ما هو تأثير الإنسان في تشكل المنظر الطبيعي ؟
الفرضيات:-
-
الحصة التعلّمية: دور الإنسان في تشكل منظر طبيعي
مراحل الدرس المؤ
شر النشاطات الوسائل معايير التقويم التكويني زمن
1.تدخلات الإنسان في المناظر الطبيعية
2.عواقب تدخلات الإنسان على المناظر الطبيعية 9*يحدد عواقب تدخل الإنسان على المنظر الطبيعي إنطلاقا من دراسة و تحليل بعض الأعمال التي يقوم بها الإنسان . *الكتاب المدرسي
* وثائق و صور (*) -يذكر كتابيا في فقرة عواقب تدخلات الإنسان على المنظر الطبيعي. 01
سا
الأثـر الكتـابي المذكرة : 12
المعارف المستهدفة:
+يغير الإنسان في تشكل المناظر الطبيعية ،عن طريق تدخلاته المتعددة.
الحصة التعلّمية: دور الإنسان في تشكل منظر طبيعي
1.تدخلات الإنسان في المناظر الطبيعية: يقوم الإنسان باحداث تغيرات كبيرة في تضاريس القشرة الأرضية و ذلك خلال سعيه للحصول على الغذاء ، المأوى و البناء ...
2.دور الإنسان في تشكل المنظر الطبيعي:
- يقوم الإنسان باستغلال الأراضي غير النفوذة لإنشاء عليها السدود.
- يبني في المرتفعات أو على السواحل فيكسر الصخور.
- بناء مصطبات أو مدرجات على الأراضي المنحدرة لغرض الزراعة .
- إستصلاح الأراضي الرملية لغرض الزراعة .
- شق و كسر التربة لبناء قنوات صرف المياه أو الجسور أو فتح ممرات و أنفاق .
- حفر أنفاق في باطن الأرض لإستخراج المعادن .
- تفتيت و تحطيم مظاهر جيولوجية كبيرة أثناء التجارب النووية .
- حفر آبار باطنية لاستخراج البترول .
- تحويل المجاري المائية لاستغلالها .
- قطع النباتات أو حرقها .
3.عواقب تدخلات الإنسان على المناظر الطبيعية: ينتج عن تدخلات الإنسان المتعددة عدة عواقب تؤثر سلبا على شكل المنظر الطبيعي .
المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة
المجال المفاهيمي: الديناميكية الخارجية
الوحدة المفاهيميـة: نمذجة تشكل منظر طبيعي المستـوى: س3م
المذكرة رقم : 13
المــــدة: 01سا
الكفاءة المرحلية الكفاءة القاعدية مؤشرات الكفاءة القاعدية
تحديد تأثير العوامل الخارجية على تطور المناظر الطبيعية. *يخطط تشكل منظر طبيعي انطلاقا من المعارف المكتسبة. 1. يخطط تاريخ منظر طبيعي محلي (واحة ، هضبة ،حوض).
2. ينجز نموذجا لتطور منظر طبيعي.
التقويم التشخيصي: ما هو دور الإنسان في تشكل المنظر الطبيعي ؟
المشكل: هل المنظر الطبيعي في حالة تطور دائم ؟
الفرضيات:-
-
الحصة التعلّمية: تاريخ منظر طبيعي
مراحل الدرس المؤ
شر النشاطات الوسائل معايير التقويم التكويني زمن
1.تاريخ منظر طبيعي محلي(واحة) *يخطط تاريخ منظر طبيعي محلي (واحة ، هضبة ، حوض ) بالاعتماد على مكتسباته. *الكتاب المدرسي
*المكتسبات السابقة -ينجز فقرة يبين فيها تاريخ منظر طبيعي. 20د
2.نموذج لتطور منظر طبيعي (غابة) *ينجز نموذجا لتطور منظر طبيعي (رسم تخطيطي لتطور غابة ....) *المكتسبات السابقة - ينجز نموذجا لتطور منظر طبيعي(يختاره التلميذ) 20د
تقويم الكفاءة القاعدية زمن
نص التقويم التمرين رقم 04 من الكتاب ص 105 . 20د
معايير التقويم : الإجابة الصحيحة عن التمرين .
الأثـر الكتـابي المذكرة : 13
المعارف المستهدفة:
+للمناظر الطبيعية تاريخ يتأثر بـ :
-فعل العوامل المناخية في الصخور.
-تدخلات الإنسان.
+فالمنظر الطبيعي في تطور دائم.
الحصة التعلّمية: تاريخ منظر طبيعي
1.تاريخ منظر طبيعي محلي : تبين رسومات صخور الطاسيلي وجود حيوانات كالأبقار و الفيلة كانت تعيش خلال الأزمنة القديمة في هذه المنطقة ، و إن دراسة هذه الرسومات تمكننا من معرفة نوع الحياة و تاريخها و المناظر الطبيعية التي كانت تسود المنطقة حيث بينت هذه الدراسات أن هذه المنطقة كانت تتميز بمناخ شبه جاف .
2.نمذجة تشكل منظر طبيعي : تتأثر المناظر الطبيعية إيجابيا أو سلبا بفعل العوامل المناخية و بالتدخلات المتعددة للإنسان فالمنظر الطبيعي في تطور دائم و تغير مستمر .
* فمثلا حاليا : واحات الصحراء هي مناطق خصبة غنية بالمزروعات ، كما توجد بها كميات من المياه و تكثر فيها الحيوانات بينما كانت سابقا عبارة عن مناطق قاحلة و لكن استغلها الإنسان و استصلحها و غيرها لفائدته .
المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة
المجال المفاهيمي: استغلال الموارد الطبيعية الباطنية
الوحدة المفاهيميـة: أهم الثروات الطبيعية في الجزائر المستـوى: س3م
المذكرة رقم : 14
المــــدة: 01سا
الكفاءة المرحلية الكفاءة القاعدية مؤشرات الكفاءة القاعدية
التعرًف على أهم الموارد الطبيعية في الجزائر ، و وسائل تسييرها العقلاني و حمايتها. *يتعرف على أهم الثروات الطبيعية. 1. يحصي أهم الموارد الطبيعية.
2. يحصي أهم المواقع السياحية في البلاد.
التقويم التشخيصي: ما هي أهم الموارد الطبيعية في الجزائر ؟
الإشكالية : ما هي أهم الموارد الطبيعية في الجزائر و ما وسائل تسييرها العقلاني و حمايتها ؟
جمع البيانات و المعلومات المتصلة بالإشكالية و تحليلها:
الفرضيات:-
-
وضع خطة لإختبار صحة الفرضيات:
المشكل: ما هي الموارد الطبيعية و المواقع السياحية في الجزائر ؟
الفرضيات:-
-
الحصة التعلّمية: أهم الثروات الطبيعية و المواقع السياحية في الجزائر
مراحل الدرس المؤ
شر النشاطات الوسائل معايير التقويم التكويني زمن
1.أهم الموارد الطبيعية في الجزائر:
2.أهم المواقع السياحية في الجزائر: 01
02 1*يحصي أهم الموارد الطبيعية : البترول ، الغاز ، الماء ، الكلس ( لصناعة الإسمنت ) الجبس ، الغضار ...إلخ
*يحصي أهم المواقع السياحية في البلاد. -الكتاب المدرسي
-صور *ذكر خمس موارد طبيعية في الجزائر
*ذكر ثلاثة مواقع سياحية في الجزائر . 01سا
الأثـر الكتـابي المذكرة : 14
المعارف المستهدفة:
+تتمثل أهم الموارد في :
-موارد طبيعية باطنية : الماء، المحروقات ، المعادن ( حديد ، فوسفات ...) المواد المستغلة في مقالع الحجارة ( المحجرات ) كالرخام ، حصى مختلفة الحجم .
+مناظر طبيعية سياحية و ثقافية ( الهقار ، الطاسيلي ، القصور ، مختلف المناطق الجبلية مثل تيكجدة ، الشريعة و غيرها .....)
الحصة التعلّمية: أهم الثروات الطبيعية و المواقع السياحية في الجزائر
*تحتوي الجزائر على عدة خامات معدنية تمثل ثروة البلاد و سبب تطورها ، و تتمثل أهم هذه الموارد في :
-موارد طبيعية باطنية: أهمها
+المحروقات ( البترول ، الغاز ، الفحم )
+المعادن ( الحديد ، الرصاص ، فوسفات ........)
+الرمل الذي يستخدم في صناعة الزجاج
-مواد مستغلة في مقالع الحجارة : ومنها الرخام ، الكلس ، الغظار ....
*إضافة إلى الموارد المعدنية تمتاز بلادنا بمناظر طبيعية سياحية منها :
- مناظر ساحلية : كتيبازة و عنابة .......
-مناظر جبلية : كالشريعة و جرجرة ....
-مناظر صحراوية: كالهقار و الواحات .....
المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة
المجال المفاهيمي: استغلال الموارد الطبيعية الباطنية
الوحدة المفاهيميـة: مميزات الموارد الطبيعية في الجزائر:1-البترول2-الماء المستـوى: س3م
المذكرة رقم : 15
المــــدة: 03سا
الكفاءة المرحلية الكفاءة القاعدية مؤشرات الكفاءة القاعدية
التعرًف على أهم الموارد الطبيعية في الجزائر ، و وسائل تسييرها العقلاني و حمايتها. *يحدد مميزات الموارد الطبيعية في الجزائر. 1. يحدد الموقع الجغرافي و كيفية تواجد بعض الموارد الباطنية : البترول ، الماء.
2. يصف تشكل البترول ، هجرته ، انحصاره في صخرة خازنة.
3. ينجز نموذجا لجيب مائي ، بئر و استغلاله.
4. يخطط دورة الماء في الطبيعة.
التقويم التشخيصي: أذكر بعض الموارد الطبيعية و المواقع السياحية في الجزائر ؟
المشكل: ما هي مميزات الموارد الطبيعية في الجزائر ؟
الفرضيات:-
-
الحصة التعلّمية: الموقع الجغرافي للبترول و الماء
مراحل الدرس المؤ
شر النشاطات الوسائل معايير التقويم التكويني زمن
1.الموقع الجغرافي للبترول
2.الموقع الجغرافي للماء *يحدد الموقع الجغرافي و كيفية تواجد بعض الموارد الباطنية : البترول ، الماء -خرائط ( الكتاب المدرسي)
-وثائق -يعين على خريطة الموقع الجغرافي للبترول . 01سا
التقويم التشخيصي: ما هو الموقع الجغرافي لكل من البترول و الماء في الجزائر ؟
الحصة التعلّمية: تشكل البترول-الجيب المائي-دورة الماء في الطبيعة
1.مراحل تشكل البترول: *يصف تشكل البترول ، هجرته ، انحصاره في صخرة خازنة إنطلاقا من رسوم تخطيطية . -الكتاب المدرسي
-صور و وثائق -يذكر في فقرة أهم مراحل تشكل البترول 01سا
2.تعريف الجيب المائي 4*ينجز نموذجا لجيب مائي ، بئر و استغلاله. -الكتاب المدرسي -إنجاز نموذج لجيب مائي 15د
3.دورة الماء في الطبيعة *يخطط دورة الماء في الطبيعة. -الكتاب المدرسي
-وثائق -ينجز رسما تخطيطيا لدورة الماء في الطبيعة . 30د
تقويم الكفاءة القاعدية زمن
نص التقويم :
التمرين رقم 02 و 04 ص 123. 15د
معايير التقويم :
الإجابة الصحيحة عن التمرينين .
الأثـر الكتـابي المذكرة :
الحصة التعلّمية: الموقع الجغرافي للبترول و الماء(ساعة)
المعارف المستهدفة:
تقع مكامن البترول ضمن صخور مسامية في أعماق مختلفة بالجنوب .
+البترول صخر سائل ، أخف من الماء ، يتركب من الفحم ، يحرر عند احتراقه طاقة .
1.الموقع الجغرافي للبترول: تقع مكامن البترول في المنطقة الجنوبية الشرقية للجزائر ( خاصة ورقلة ) ضمن صخور مسامية على أعماق مختلفة ، و البترول صخر سائل أخف من الماء يتركب من الفحم و يعطي طاقة عند إحتراقه .
2.الموقع الجغرافي للماء : توجد معظم الموارد المائية للجزائر في المناطق الشمالية حيث تتمركز معظم السدود و تتميز هذه المناطق بمغياثيتها الكبيرة ، كما تتميز مناطق الجنوب بمياه جوفية معتبرة رغم مغياثيتها الضعيفة جدا .
الحصة التعلّمية: تشكل البترول-الجيب المائي-دورة الماء في الطبيعة
المعارف المستهدفة:
+يتشكل في الصخور المسامية العميقة ثم يهاجر نحو السطح حيث يحجز في الصخور الخازنة.
+البترول صخر رسوبي ، تشكل في بحيرات شاطئية حيث توضعت مع الوحل، جثث كائنات نباتية بحرية دقيقة ( أو علق ) و تخمرت (plancton).
+يتطلب تشكل البترول عشرات الملايين من السنة.
+يعرف الجيب المائي بالماء الذي يجري في وسط نفوذ.
.يرتبط مستوى الماء الجاري في الجيب بسرعة جريانه و المغياثية و استعمال الماء من طرف الإنسان.
.يمكن استغلال الماء مباشرة عن طريق الينابيع أو بحفر آبار و التنقيب.
.المياه الجوفية لا تركد بل تدور و تسيل باستمرار و تتجدد
1.مراحل تشكل البترول:
أ-تشكل البترول: يتشكل البترول نتيجة الدفن السريع للكائنات الحية البحرية ( الحيوانية و النباتية ) بعد موتها دون تعفنها و تحللها و هذا بفعل بكتيريا لا هوائية و تحت تأثير عاملي الظغط( تتوضع عليها طبقات صخرية) و الحرارة .
ب-هجرة البترول: في البداية يتشكل البترول في سواحل البحار و المحيطات التي يتم فيها دفن الكائنات الحية ، لكن بعد ذلك يغادر موقعه إلى أماكن بعيدة حيث يتسرب مع الماء المالح عبر طبقات الصخور النفوذة .
ج-إنحصار البترول في الصخور الخازنة: نتيجة الحركات الداخلية للأرض ( زلازل ، براكين ، زحزحة القارات ...) تحدث تشوهات للطبقات الصخرية المكونة للقشرة الأرضية على هيئة طيات و فوالق تحصر البترول بين الطبقات الصخرية المكونة لها ( بنية هذه الطبقات الصخرية غير نفوذة ) و تسمى تلك التشوهات بالمصائد البترولية .
2.تعريف الجيب المائي: يعرف الجيب المائي بالماء الذي يجري في وسط نفوذ ، حيث يرتبط مستوى الماء الجاري في الجيب بسرعة جريانه و المغياثية و استعمال الماء من طرف الإنسان ، كما يمكن استغلال ماء الجيب مباشرة عن طريق الينابيع أو بحفر آبار أو التنقيب.
ملاحظة: المياه الجوفية في الشمال لا تركد بل تدور و تسيل باستمرار و تتجدد بينما هي غير متجددة في الصحراء.
3.دورة الماء في الطبيعة: تشكل حركة الماء في الطبيعة دورة متكاملة و متتابعة باستمرار فعند سقوط الأمطار تحتفظ التربة بجزء منه ، و الجزء الباقي ينفذ و ينصرف مشكلا المياه الجوفية ، و البعض الآخر يشكل سيلا جاريا يذهب إلى البحار أو السدود ....، و الماء المحتفظ به تمتصه جذور النباتات ثم تطرحه الأوراق بظاهرة النتح ، أما الماء المتجمع في البحار فإنه يتبخر مشكلا سحبا تتكثف بوجود الهواء البارد و تهطل من جديد على هيئة هواطل ( أمطار ، ثلوج ...).
المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة
المجال المفاهيمي: استغلال الموارد الطبيعية الباطنية
الوحدة المفاهيميـة: طرائق استغلال المناجم في الجزائر المستـوى: س3م
المذكرة رقم : 16
المــــدة: 01سا
الكفاءة المرحلية الكفاءة القاعدية مؤشرات الكفاءة القاعدية
التعرًف على أهم الموارد الطبيعية في الجزائر ، و وسائل تسييرها العقلاني و حمايتها. *يستخرج طرائق استغلال المناجم في الجزائر. 1. يحدد مراحل استغلال البترول
التقويم التشخيصي: ما هي مراحل تشكل البترول ؟
المشكل: ما هي طرائق استغلال البترول في الجزائر ؟
الفرضيات:-
-
الحصة التعلّمية: استغلال البترول
مراحل الدرس المؤ
شر النشاطات الوسائل معايير التقويم التكويني زمن
مراحل استغلال البترول : 01 *يحدد مراحل استغلال البترول انطلاقا من وثائق ( فيلم ، صور ، نصوص ) -الكتاب المدرسي
-وثائق -ينجز فقرة يلخص فيها مراحل استغلال البترول. 01سا
الأثـر الكتـابي المذكرة : 16
الحصة التعلّمية: استغلال البترول
المعارف المستهدفة:
يمر استغلال البترول بعدة مراحل : تحديد وجود المكمن ، التنقيب ، استخراج البترول عن طريق الضخ ، نقله في خط أنابيب (pipe-line) و معالجته ( تحويله ).
يمر استغلال البترول بعدة مراحل :
1.تحديد وجود المكمن : يتم تحديد وجود المكمن بدراسة جيولوجية لصخور المنطقة ثم تسجيلها على خريطة جيولوجية تجمع كل المعلومات التي تجعلنا نفترض وجود مكامن بترولية ، بعدها تأتي عملية حفر الأرض على عمق 20كلم و وضع شحنة متفجرة ، بعد الإنفجار تسجل و تدرس الإهتزازات لاستخراج معلومات عن الصخور الخازنة للبترول و حجمه و عمقه .
2.التنقيب: لاستغلال مكمن البترول يجب حفر آبار عن طريق برج التنقيب .
3.استخراج البترول : و يتم ذلك عن طريق ضخه .
4.نقل البترول : إذا كانت مكامن البترول بعيدة عن مركز التحويل ، ينقل البترول إليها عبر خط أنابيب من الحديد الصلب
( pipe-line).
5.معالجة البترول: يتم تحويل البترول الخام في محطة التكرير بتسخينه تدريجيا فنتحصل على مواد مختلفة منها : البوتان ، البنزين ، الوقود النفاث ، المازوت ، الزفت ......
المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة
المجال المفاهيمي: استغلال الموارد الطبيعية الباطنية
الوحدة المفاهيميـة: التسيير العقلاني للموارد الطبيعية المستـوى: س3م
المذكرة رقم :17
المــــدة: 01سا
الكفاءة المرحلية الكفاءة القاعدية مؤشرات الكفاءة القاعدية
التعرًف على أهم الموارد الطبيعية في الجزائر ، و وسائل تسييرها العقلاني و حمايتها. *يقترح تسييرا عقلانيا للموارد الطبيعية. 1. يحدد عواقب استغلال مورد طبيعي و الأخطار الناجمة عن ذلك.
2. ينجز مشروعا غايته التنمية المستدامة.
3. يحدد أهمية الشمس و الرياح كمصادر للطاقة .
التقويم التشخيصي: ماهي طرائق استغلال البترول ؟
المشكل: ما هي عواقب استغلال مورد طبيعي ( البترول) ؟
الفرضيات:-
-
الحصة التعلّمية: عواقب استغلال مورد طبيعي-البترول- استغلال الطاقة الشمسية و طاقة الرياح
مراحل الدرس المؤ
شر النشاطات الوسائل معايير التقويم التكويني زمن
1.عواقب استغلال مورد طبيعي : 6*يحدد عواقب استغلال مورد طبيعي و الأخطار الناجمة عن ذلك ( تلوث ، تبذير ) . -الكتاب المدرسي
-وثائق -ينجز فقرة يبين فيها عواقب استغلال مورد طبيعي و الأخطار الناجمة عن ذلك 30د
2.استغلال الطاقة الشمسية و طاقة الرياح: 7*ينجز مشروعا غايته التنمية المستدامة ، مثال : استغلال الطاقة الشمسية ، و طاقة الرياح.
*يحدد أهمية الشمس و الرياح كمصادر للطاقة . -الكتاب المدرسي
-وثائق - ينجز فقرة يبين فيها ضرورة إيجاد موارد أخرى للطاقة. 15د
تقويم الكفاءة القاعدية زمن
نص التقويم : التمرين رقم 02 و 03 ص 133. 15د
معايير التقويم: الإجابة الصحيحة عن التمرينين .
الأثـر الكتـابي المذكرة : 17
الحصة التعلّمية: عواقب استغلال مورد طبيعي-البترول- استغلال الطاقة الشمسية و طاقة الرياح
المعارف المستهدفة:
ليست كل الموارد الباطنية متجددة .
.يدر استغلال البترول أرباحا و ثروات لكن استغلاله بكمية كبيرة في زمن قصير يؤدي إلى إفراغ المكامن كما يؤدي إلى عواقب وخيمة على المحيط.
.على الإنسان أن يوزع استغلال هذه الثروة على مدة زمنية تسمح له بالتحكم في ضبط استعمال موارد طاقوية أخرى.
+يجب أن يتم تسيير الموارد الطبيعية بشكل عقلاني مع تفادي التبذير.
تعتبر الموارد الباطنية للجزائر و خاصة في مجال المحروقات المصدر الرئيسي لمداخيل الدولة من العملة الصعبة ، و هو يمثل أكثر من 90 % من هذه المداخيل .
1.عواقب استغلال مورد طبيعي : علينا أن نعرف أن أغلبية الموارد الباطنية غير متجددة ، رغم أن استغلال البترول يدر على الدولة أرباحا و ثروات كبيرة إلا أن استغلاله بكمية كبيرة في زمن قصير يؤدي إلى إفراغ المكامن ، كما يؤدي إلى عواقب وخيمة على المحيط من أبرزها تلوث الهواء و البحار، و عليه على الإنسان أن يوزع استغلال هذه الثروة على مدة زمنية تسمح له بالتحكم في ضبط استعمال موارد طاقوية أخرى، حيث يجب أن يتم تسيير الموارد الطبيعية بشكل عقلاني مع تفادي التبذير.
2.استغلال الطاقة الشمسية و طاقة الرياح: ترجع أهمية الطاقة الشمسية و طاقة الرياح في كونهما تشكلان مصادر طاقة متجددة غير ملوثة للبيئة ، و قد أصبحت هذه الطاقات بفضل التقدم التكنولوجي قابلة للاستغلال
المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة
المجال المفاهيمي: التربة واجهة هشة بين الجيولوجيا و البيولوجيا
الوحدة المفاهيميـة: التربة وسط حيوي المستـوى: س3م
المذكرة رقم :18
المــــدة: 02سا
الكفاءة المرحلية الكفاءة القاعدية مؤشرات الكفاءة القاعدية
تعريف التربة كمورد طبيعي هش يتطلب تسييرا مسئولا. *يعرف التربة كوسط حيوي. 1. يحدد مكونات التربة.
2. يربط بين توفر الماء في منطقة و كثافة الغطاء النباتي.
3. يربط بين بنية التربة و قدرتها على الاحتفاظ بالماء.
4. يحدد دور الكائنات الحية في تهوية التربة و تفتيتها و تشكل الدبال.
5. يحدد أهمية التربة للنبات .
التقويم التشخيصي:
الإشكالية : ماذا تمثل التربة بالنسبة للإنسان ؟
جمع البيانات و المعلومات المتصلة بالإشكالية و تحليلها:
الفرضيات:-
-
وضع خطة لإختبار صحة الفرضيات:
المشكل: ما هي مكونات التربة ؟
الفرضيات:-
-
الحصة التعلّمية: مكونات التربة و خصائصها –دور الكائنات الحية في تهوية التربة –أهمية التربة للنبات
مراحل الدرس المؤ
شر النشاطات الوسائل معايير التقويم التكويني زمن
1.الكشف عن مكونات للتربة: 01 1*يحدد مكونات التربة انطلاقا من تحليل عينة من تربة زراعية( أو غابية ). *الكتاب المدرسي.
*تربة زراعية ، غربال ،مخبرة ،ماء... ذكر عنصران حيويان و آخران لاحيويان من مكونات التربة 30د
2.العلاقة بين توفر الماء و كثافة الغطاء النباتي: 02 *يربط بين توفر الماء في منطقة و كثافة الغطاء النباتي انطلاقا من دراسة خرائط . *الكتاب المدرسي.
*خريطة المغياثية و التوزع النباتي في الجزائر. تحديد العلاقة بين توفر الماء و كثافة الغطاء النباتي في منطقة ما 20د
3.العلاقة بين بنية التربة و قدرتها على الاحتفاظ بالماء 03 *يربط بين بنية التربة و قدرتها على الاحتفاظ بالماء انطلاقا من تجارب. *الكتاب المدرسي.
*تجارب لدراسة الاحتفاظ بالماء. تحديد العلاقة بين بنية التربة و قدرتها على الاحتفاظ بالماء 30د
4.دور الكائنات الحية في التربة : 04 *يحدد دور الكائنات الحية في تهوية التربة و تفتيتها و تشكل الدبال انطلاقا من دراسة وثائق . *الكتاب المدرسي. يذكر دوران من أدوار الكائنات الحية في التربة . 20د
5.أهمية التربة للنبات: 05 *يستغل المكتسبات السابقة المتعلقة بأهمية التربة للنبات. *الكتاب المدرسي.
*المكتسبات السابقة. يلخص في فقرة قصيرة أهمية التربة للنبات . 20د
تقويم الكفاءة القاعدية زمن
نص التقويم : التمرين رقم 03 ص 143 20د
معايير التقويم : الإجابة الصحيحة عن التمرين.
الأثـر الكتـابي المذكرة : 18
الحصة التعلّمية: مكونات التربة و خصائصها –دور الكائنات الحية في تهوية التربة –أهمية التربة للنبات
المعارف المستهدفة:
التربة وسط حيوي يتكون من عناصر لا حيوية ( الماء ، الأملاح و المكونات المعدنية ) و عناصر حيوية ( نباتية و حيوانية ) تربط بينهما علاقات :
-تؤثر قدرة الاحتفاظ بالماء للتربة على وجود النباتات.
-ترتبط قدرة الاحتفاظ بالماء ، ببنية التربة .
-تفتت الكائنات الحية التربة و تهويها و تحلل المادة العضوية ( أجزاء لنباتات ميتة و جثث حيوانية ) لتشل الدبال .
+التربة محمل الغطاء النباتي و منها تستمد النباتات غذاءها المعدني كالماء و الأملاح المعدنية.
+باعتبار النباتات كالمزروعات و الأشجار المثمرة مصدر هام لغذاء الإنسان ، فإن التربة بدورها ثروة.
1.مكونات التربة: التربة وسط حيوي يتكون من عناصر لا حيوية ( الماء ، الأملاح و المكونات المعدنية ) و عناصر حيوية ( نباتية و حيوانية ) تربط بينهما علاقات ( التغذية .....) .
2.العلاقة بين توفر الماء و كثافة الغطاء النباتي:من خلال مقارنة خريطة تساقط الأمطار و خريطة التوزع النباتي في الجزائر نستنتج أن وجود النباتات و انتشارها مرتبط أساسا بوجود الماء ، و عليه فالمناطق التي تكون فيها المغياثية متزايدة تنتشر بها نباتات كثيرة و متنوعة ، بينما المناطق التي تكون فيها المغياثية متناقصة تكون فيها النباتات قليلة .
3.الخصائص الفيزيائية للتربة ( الاحتفاظ بالماء) :
-مفهوم خاصية الاحتفاظ: هي كمية الماء المتبقية بين مسامات التربة عند نفوذ الماء فيها .
استنتاج: كلما كانت حبيبات التربة كبيرة كانت المسامات كبيرة و كان الاحتفاظ بالماء قليل ، و كلما كانت حبيبات التربة دقيقة كانت المسامات دقيقة و كان الاحتفاظ بالماء كبير .
-ملاحظات :
-ترتبط قدرة الاحتفاظ بالماء ، ببنية التربة .
-تؤثر قدرة الاحتفاظ بالماء للتربة على وجود النباتات.
4.دور الكائنات الحية في التربة :يمكن تقسيم هذا الدور حسب حجم الكائنات الحية إلى :
أ-دور الكائنات الكبيرة: تقوم هذه الكائنات بتفتيت التربة و نقلها من مكان إلى آخر ، كما تقوم بحفر أنفاق و جحور مما يساهم في تهوية التربة ، كما تقوم بتجزئة البقايا النباتية و الحيوانية و مزجها بمكونات التربة .
ب-دور الكائنات الدقيقة: تساهم هذه الكائنات في تحليل المادة العضوية النباتية و الحيوانية و تشكيل الدبال ، الذي يتحلل بدوره إلى أملاح معدنية .
5.أهمية التربة للنبات: التربة محمل الغطاء النباتي و منها تستمد النباتات غذاءها المعدني كالماء و الأملاح المعدنية ، و باعتبار النباتات كالمزروعات و الأشجار المثمرة مصدر هام لغذاء الإنسان ، فإن التربة بدورها ثروة.
المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة
المجال المفاهيمي: التربة واجهة هشة بين الجيولوجيا و البيولوجيا
الوحدة المفاهيميـة: التربة ثروة هشة المستـوى: س3م
المذكرة رقم 19
المــــدة: 02سا
الكفاءة المرحلية الكفاءة القاعدية مؤشرات الكفاءة القاعدية
تعريف التربة كمورد طبيعي هش يتطلب تسييرا مسئولا. *يحدد أسباب انحصار التربة الصالحة للزراعة. 1. يحدد تدخل الإنسان في الوسط.
2. ينجز نصا علميا يحوصل مختلف أشكال التدخل السلبي على مستوى التربة .
التقويم التشخيصي: ما هي مكونات التربة ؟ و ما أهمية التربة بالنسبة للإنسان ؟
المشكل: ما هي الأسباب التي تجعل مساحة التربة الصالحة للزراعة تتناقص ؟
الفرضيات:-
-
الحصة التعلّمية: عوامل تدهور التربة
مراحل الدرس المؤ
شر النشاطات الوسائل معايير التقويم التكويني زمن
التدخلات السلبية للإنسان في الوسط : 01 *يحدد تدخل الإنسان في الوسط بدراسة أمثلة محلية ( استعمال الأسمدة، الاستغلال الرعوي المفرط، البناء على أراضي زراعية، الاستغلال المفرط للغابة، الحرائق المقصودة و ما ينجر عنها من تدهور التربة، صعود الأملاح) *الكتاب المدرسي .
*وثائق ذكر خمسة تدخلات سلبية للإنسان في الوسط . 60د
خلاصة 02 *ينجز نصا علميا يحوصل مختلف أشكال التدخل السلبي على مستوى التربة . *المعارف المكتسبة 20د
تقويم الكفاءة القاعدية زمن
نص التقويم : التمرينان 01 و 03 ص 149 20د
معايير التقويم : الإجابة الصحيحة عن التمرينين .
الأثـر الكتـابي المذكرة : 19
الحصة التعلّمية: عوامل تدهور التربة
المعارف المستهدفة:
تتعرض التربة للاعتداء بأشكال مختلفة منها :
-الاستعمال المفرط للأسمدة
-الاستغلال الرعوي المفرط و قطع الأشجار و الحرائق مما يؤدي إلى انكشافها و تعرضها لمختلف العوامل التي تؤدي لتدهورها
-التوسع العمراني على حساب الأراضي الفلاحية يؤدي إلى تقليص المساحات المزروعة .
تغطي التربة مساحة كبيرة من القارات و هي تعتبر وسطا معيشيا خاصا للكائنات الحية لذا تكون فيها الحياة مرتبطة بتوازنها و لكن لأغراض الربح يحطم الإنسان هذه التربة التي تشكل ثروة طبيعية هامة .
عوامل تدهور التربة : تمثل بعض الأعمال السلبية للإنسان أهم عوامل تدهور التربة و منها :
-الاستعمال المفرط للأسمدة
-الاستغلال الرعوي المفرط و قطع الأشجار و الحرائق مما يؤدي إلى انكشافها و تعرضها لمختلف العوامل التي تؤدي لتدهورها .
-التوسع العمراني على حساب الأراضي الفلاحية يؤدي إلى تقليص المساحات المزروعة .
و مما سبق نستنتج أنه إذا لم يغير الإنسان من سلوكاته السلبية نحو التربة فإن ذلك سينعكس سلبا على حياته و مصيره.
المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة
المجال المفاهيمي: التربة واجهة هشة بين الجيولوجيا و البيولوجيا
الوحدة المفاهيميـة: تشكل التربة المستـوى: س3م
المذكرة رقم :20
المــــدة: 02سا
الكفاءة المرحلية الكفاءة القاعدية مؤشرات الكفاءة القاعدية
تعريف التربة كمورد طبيعي هش يتطلب تسييرا مسئولا. *يشرح مراحل تشكل التربة. 1. يستخلص ترتيب آفاق التربة.
2. يحدد مراحل نشأة التربة.
التقويم التشخيصي: ما هي عوامل تدهور التربة ؟
المشكل: ما هي مراحل تشكل التربة ؟
الفرضيات:-
-
الحصة التعلّمية: ترتيب آفاق التربة – مراحل نشأة التربة
مراحل الدرس المؤ
شر النشاطات الوسائل معايير التقويم التكويني زمن
1.آفاق التربة : *يستخلص ترتيب آفاق التربة انطلاقا من مقارنة مقاطع في كل من تربة سهلية و تربة جبلية.
*الكتاب المدرسي
*رسوم تخطيطية *يذكر آفاق التربة بالترتيب . 50د
2.مراحل نشأة التربة : *يحدد مراحل نشأة التربة
*يستخلص طول زمن التشكل التربة *الكتاب المدرسي
*رسوم تخطيطية *يذكر مراحل نشأة التربة . 50د
تقويم الكفاءة القاعدية زمن
نص التقويم: التمرين رقم 04 ص 153. 20د
معايير التقويم : الإجابة الصحيحة عن التمرين .
الأثـر الكتـابي المذكرة : 20
الحصة التعلّمية: ترتيب آفاق التربة – مراحل نشأة التربة
المعارف المستهدفة:
تتشكل التربة من آفاق.
+تنشأ التربة من تعرض الصخرة الأم لعوامل مناخية و حيوية ، ينجم عنها تصدع الصخرة الأم و تحطمها و تفككها.
+تنقل نواتج التفكك بعوامل مختلفة كالرياح و الماء نحو أحواض حيث تترسب.
+تزود التربة بمواد عضوية ناتجة عن تحلل النباتات الميتة و تعفن الجثث و يتشكل الدبال .
+يتطلب تشكل التربة زمنا طويلا يقدر بمئات السنين .
1.آفاق التربة :تتشكل التربة من عدة طبقات هي :
أ-التربة الزراعية: طبقة غير سميكة،هشة و سهلة الحراثة ، تمتاز بلونها القاتم ، بها بقايا نباتية و الحيوانية ، تعيش بها الكائنات الحية و تنتشر فيها جذور النباتات .
ب-تحت التربة : طبقة سميكة متراصة ، تكثر فيها الحجارة مما يعيق تفرع الجذور .
ج-الصخرة الأم : عبارة عن صخور صلبة و متراصة .
ملاحظة : في التربة الجبلية توجد الطبقة الزراعية إلا في بعض الترب بينما طبقة تحت التربة غير موجودة ، أما الصخرة الأم فهي ملامسة للسطح .
2.مراحل نشأة التربة:
*تنشأ التربة من تعرض الصخرة الأم لعوامل مناخية( فوارق حرارية ، رياح ، أمطار حمضية ..) و حيوية ( كائنات حية و تفرع الجذور ..) ، ينجم عنها تصدع الصخرة الأم و تحطمها و تفككها.
*تنقل نواتج التفكك بعوامل مختلفة كالرياح و الماء نحو أحواض حيث تترسب.
*تزود التربة بمواد عضوية ناتجة عن تحلل النباتات الميتة و تعفن الجثث و يتشكل الدبال .
ملاحظة: يتطلب تشكل التربة زمنا طويلا يقدر بمئات السنين .
المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة
المجال المفاهيمي: التربة واجهة هشة بين الجيولوجيا و البيولوجيا
الوحدة المفاهيميـة: حماية التربة و تسييرها المستـوى: س3م
المذكرة رقم :21
المــــدة: 02سا
الكفاءة المرحلية الكفاءة القاعدية مؤشرات الكفاءة القاعدية
تعريف التربة كمورد طبيعي هش يتطلب تسييرا مسئولا. *يحدد أشكال التدخل الإيجابي على التربة و تسييرها كمورد طبيعي. 1. يحدد طرق حماية التربة من تأثير العوامل المناخية.
2. يحدد أهمية التناوب في المزروعات.
3. يظهر محاسن التوسيع العمراني في الأراضي المرتفعة للحفاظ على التربة الزراعية.
4. يحوصل معلوماته في نص علمي يعرف فيه التربة كمورد طبيعي يستدعي تسييرا مسئولا .
التقويم التشخيصي: ما هي التدخلات السلبية للإنسان على التربة ؟
المشكل: ما هي أشكال التدخل الإيجابي للإنسان على التربة ؟
الفرضيات:-
-
الحصة التعلّمية: طرق حماية التربة –تسيير التربة
مراحل الدرس المؤ
شر النشاطات الوسائل معايير التقويم التكويني زمن
1.طرق حماية التربة من العوامل المناخية : *يحدد طرق حماية التربة من تأثير العوامل المناخية انطلاقا من تحليل وثائق ( استغلال مكتسبات سابقة مرتبطة بالمشروع المنجز في السنة الثانية ، حول التشجير و أهميته في تثبيت التربة و إغنائها ). *الكتاب المدرسي
*صور
*وثائق -يذكر أربعة أنواع من التدخلات الإيجابية للإنسان . 30د
2.الدورة الزراعية *يحدد أهمية التناوب في المزروعات انطلاقا من تحليل وثائق. *الكتاب المدرسي
*صور
*وثائق 20د
3.التوسيع العمراني في الأراضي المرتفعة : *يظهر محاسن التوسيع العمراني في الأراضي المرتفعة للحفاظ على التربة الزراعية. *الكتاب المدرسي
*صور
*وثائق 20د
خلاصة *يحوصل معلوماته في نص علمي يعرف فيه التربة كمورد طبيعي يستدعي تسييرا مسئولا . *المعلومات المكتسبة . 20د
تقويم الكفاءة القاعدية زمن
نص التقويم: التمرينان رقم 02 و 04 ص 159. 30د
معايير التقويم : الإجابة الصحيحة عن التمرينين .
الأثـر الكتـابي المذكرة : 21
الحصة التعلّمية: طرق حماية التربة –تسيير التربة
المعارف المستهدفة:
يتدخل الإنسان من أجل حماية التربة من تأثير العوامل المناخية ، و يتجلى ذلك في : إنجاز مصطبات على مستوى الأراضي المائلة .
+التشجير لتثبيت التربة و صد الرياح .
+الاهتمام بالغطاء النباتي لكونه يغني التربة بالمواد العضوية .
+يسمح تناوب المزروعات وفق الدورة الزراعية بعدم إفقار التربة من العناصر المعدنية الأساسية .
+توسيع العمران على مستوى الأراضي المرتفعة يمكن من ربح المساحات المزروعة.
للتربة دور هام في حياة الكائنات الحية كما تشكل أرضية لنشاطات الإنسان الذي عليه السهر على حمايتها و ذلك بالطرق و الوسائل التالية :
1. حماية التربة من العوامل المناخية : يتدخل الإنسان من أجل حماية التربة من تأثير العوامل المناخية ، و يتجلى ذلك في:
* إنجاز مصطبات على مستوى الأراضي المائلة .
* التشجير لتثبيت التربة و صد الرياح .
* الاهتمام بالغطاء النباتي لكونه يغني التربة بالمواد العضوية .
2.الدورة الزراعية: يسمح تناوب المزروعات وفق الدورة الزراعية بعدم إفقار التربة من العناصر المعدنية الأساسية .
3.التوسيع العمراني في الأراضي المرتفعة : توسيع العمران على مستوى الأراضي المرتفعة يمكن من ربح المساحات المزروعة.
خلاصة : يحوصل معلوماته في نص علمي يعرف فيه التربة كمورد طبيعي يستدعي تسييرا مسئولا .