المـــــادة: علوم الطبيعة و الحياة
المجال المفاهيمي: الوسط الحــــي
الوحدة المفاهيمية: عناصر الوسط الحي المستـوى: س2م
المذكرة رقم : 01
الحجم الساعي: ساعتان
الكفاءة المرحلية الكفاءة القاعدية مؤشرات الكفاءة القاعدية
*تعريف الوسط الحي كنظام ديناميكي في توازن هش. * يحدد العناصر المكونة للوسط الحي.
1.إحصاء عناصر الوسط الحي.
2.تصنيف عناصر الوسط الحي إلى عناصر حيوية و عناصر لا حيوية.
3.تحديد العناصر الحيوية و العناصر اللاحيوية لأوساط مختلفة.
التقويم التشخيصي: ما هي عناصر الوسط الحي ؟
الإشكالية : ما معنى الوسط الحي ؟
جمع البيانات و المعلومات المتصلة بالإشكالية و تحليلها:
الفرضيات:
وضع خطة لإختبار صحة الفرضيات:
المشكل: ما هي عناصر الوسط الحي ؟
الفرضيات:
الحصة التعلّمية: عناصر الوسط الحي
مراحل الدرس المؤ
شر النشاطات الوسائل معايير التقويم التكويني زمن
1. إحصاء عناصر الوسط الحي.
01 *إحصاء عناصر الوسط الحي انطلاقا من ملاحظة وسط قريب ( حديقة المدرسة مثلا .. ) مع توظيف المكتسبات السابقة. حديقة المدرسة، مكبرة، علب صغيرة ، أكياس بلاستيكية .. ذكر 05 عناصر تكون الوسط الحي بدون خطأ 30د
2. تصنيف عناصر الوسط الحي
02 * تصنيف عناصر الوسط الحي إلى عناصر حيوية و عناصر لا حيوية العينات التي جمعت من الحديقة تمييز جميع العناصر الحيوية و العناصر اللاحيوية التي تقدم له بدون أي خطأ 20د
3. عناصر أوساط حيوية أخرى
03 *توسيع النشاط إلى أوساط أخرى ( وسط بحري ، وسط غابي ، وسط صحراوي ..) وثائق مختلفة يميز العناصر الحيوية و العناصر اللاحيوية لأي وسط يقترح عليه بدون أي خطأ 30د
تقويم الكفاءة القاعدية زمن
نص التقويم: تمثل الوثيقة التالية مجموعة من الأوساط الحية .
1.استخرج من الوثيقة ثلاثة أوساط حية.
2.حدد ثلاثة عناصر حيوية و ثلاثة أخرى لاحيوية في كل وسط حي .
معايير التقويم:
1.استخراج الأوساط الحية المطلوبة بدون خطأ.
2.تحديد العناصر الحيوية و العناصر اللاحيوية المطلوبة بدون أي خطأ
الأثـر الكتـابي المذكرة : 01
الحصة التعلّمية: عناصر وسط حي محلي
المعارف المستهدفة:
+يتكون الوسط الحي من عناصر حيوية ( حيوانات ،نباتات ،إنسان ،كائنات دقيقة ) تشكل وحدة حياتية (biocénose ) و عناصر لا حيوية ( تربة ، جو ، ماء ) تدعى المدى الحيوي الجغرافي ( biotope ) .
1. إحصاء عناصر الوسط الحي: توجد في ساحة الإكمالية : طيور ، حشرات ، ديدان ، أشجار ، تربة ، هواء ، ماء و ضوء .
2. تصنيف عناصر الوسط الحي: تنقسم عناصر الوسط الحي إلى :
أ-العناصر الحيوية: يتكون الوسط الحي من عناصر حيوية ( حيوانات ،نباتات ،إنسان ،كائنات دقيقة ) تشكل وحدة حياتية (biocénose ).
ب-العناصر اللاحيوية: عناصر لا حيوية ( تربة ، جو ، ماء ) تدعى المدى الحيوي الجغرافي ( biotope ) .
عناصر أوساط حيوية أخرى: توجد في الطبيعة أوساط حيوية متنوعة ، و لكل وسط خصائصه ، ومن أهم هذه الأوساط نجد :
أ-الوسط الغابي: تتميز الغابة بأشجارها و النباتات الصغيرة التي تنمو تحتها ، أما حيواناتها فهي كثيرة منها الطيور ،الأرانب ،الخنازير و الحشرات العديدة .
ب-الوسط الصحراوي: توجد في الصحراء واحات تتميز بأشجار النخيل و نباتات شوكية كما تعيش بها حيوانات متنوعة منها الجمل، الغزال، الطيور و بعض الزواحف و الحشرات و العقارب .
ج-الوسط البحري: يوجد في البحر الكثير من الأنواع النباتية المائية و يعيش فيه الكثير من الحيوانات أهمها الأسماك مثل السردين و سمك القرش و بعض الثدييات ........
المــــادة: علوم الطبيعة و الحياة
المجال المفاهيمي: الوسط الحــــــي
الوحدة المفاهيمية:العلاقات القائمة بين العناصر الحية للوسط الحي
المستـوى: س2م
المذكرة رقم : 02
الحجم الساعي: 03 ساعات
الكفاءة المرحلية الكفاءة القاعدية مؤشرات الكفاءة القاعدية
* تعريف الوسط الحي كنظام ديناميكي في توازن هش. يحدد العلاقات القائمة بين العناصر الحية في الوسط الحي. 1.وضع علاقات داخلية و خارجية بين كائنات حية في وسط ما.
2. إنجاز شبكة علاقات غذائية
3. أمثلة عن السلاسل الغذائية
4. تكميم إنتاج المادة في مختلف مستويات سلسلة غذائية بسيطة.
5. تعريف الكتلة الحية.
6. إنجاز مخطط تنظيم اجتماعي.
التقويم التشخيصي: أذكر أربعة عوامل حيوية و أربعة عوامل لاحيوية للوسط الحي ؟
المشكل:ما هي أهم العلاقات القائمة بين العناصر الحية للوسط الحي ؟
الفرضيات:
الحصة التعلّمية: السلاسل الغذائية
مراحل الدرس المؤ شر النشاطات الوسائل معايير التقويم التكويني زمن
1.العلاقات بين الكائنات الحية في وسط ما. 01 *وضع علاقات داخلية و خارجية بين كائنات حية في وسط ما انطلاقا من وثيقة مبسطة
-وثائق
-الكتاب المدرسي ذكر 05 علاقات داخلية و خارجية . 15د
2.العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية ( السلاسل الغذائية ) 02 *إنجاز شبكة علاقات غذائية اعتمادا على نص وصفي يدمج جميع مكونات هذه الشبكة بما فيها الكائنات المحللة. -وثائق
-الكتاب المدرسي تعريف السلسلة الغذائية. 20د
3.أمثلة عن السلاسل الغذائية. 03 *أمثلة عن السلاسل الغذائية -وثائق
-الكتاب المدرسي أمثلة عن السلاسل الغذائية دون خطأ 20د
الحصة التعلّمية: إنتاج المادة و التنظيم الإجتماعي عند الحيوانات
التقويم التشخيصي: أعط أمثلة عن السلاسل الغذائية ؟
1.تكميم إنتاج المادة 04 *تحليل وثيقة لتكميم إنتاج المادة في مختلف مستويات سلسلة غذائية بسيطة.
-الكتاب المدرسي
-وثائق تكميم إنتاج المادة في مختلف المستويات لأي سلسلة غذائية بسيطة 40د
2.تعريف الكتلة الحية 05 * تعريف الكتلة الحية. -الكتاب المدرسي تعريف الكتلة الحية 20د
تنظيم مجتمع الحشرات ( النحل أو النمل ...) 06 * إنجاز مخطط تنظيم اجتماعي اعتمادا على نص وصفي مدعم بصور تعكس مختلف مستويات تنظيم مجتمع الحشرات. -الكتاب المدرسي تعريف المجتمع 40د
تقويم الكفاءة القاعدية زمن
نص التقويم: التمرين 03 ص 37 - التمرين (01) ص 37
معايير التقويم: الإجابة الصحيحة عن التمرينين.
الأثـر الكتـابي المذكرة : 02
الحصة التعلّمية: السلاسل الغذائية
المعارف المستهدفة:
+تكون الكائنات الحية في وسطها مرتبطة فيما بينها حيث يكون وجود بعضها مشروطا بوجود كائنات أخرى.
+تشكل العلاقات الغذائية في وسط حي شبكة معقدة.
+حسب سلوكها الغذائي ، تنتظم الكائنات الحية في مستويات غذائية و هي : المنتجة ، المستهلكة الأولى ، المستهلكة الثانية .. و الكائنات المحللة.
1.العلاقات بين الكائنات الحية في وسط ما: تكون الكائنات الحية في وسطها مرتبطة فيما بينها بعلاقات منها ( إجتماعية ، غذائية، تعايشية ، دفاعية ، تنافسية) ، حيث يكون وجود بعضها مشروطا بوجود كائنات أخرى.
2.العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية ( السلاسل الغذائية ): تعتبر العلاقات الغذائية من أهم العلاقات الحيوية في الوسط الحي إذ أن البحث عن الغذاء يشكل أهم نشاطات الكائنات الحية، و تشكل العلاقات الغذائية المستمرة التي تربط الكائنات الحية في وسطها سلسلة تدعى السلسلة الغذائية .
*و حسب سلوكها الغذائي ، تنتظم الكائنات الحية في مستويات غذائية و هي : المنتجة ، المستهلكة الأولى ، المستهلكة الثانية .. و الكائنات المحللة.
ملاحظات:-تتكون المجموعة المنتجة من النباتات الخضراء و تمثل أول حلقة في كل السلاسل الغذائية.
-تتكون المجموعة المستهلكة من حلقات عديدة متدرجة.
-تتكون المجموعة المحللة الكائنات الحية ( حيوانات و بكتيريا ) التي تفكك المادة العضوية ( أوراق الأوراق و جثث الحيوانات ) إلى مادة معدنية قابلة للامتصاص من طرف النباتات.
3.أمثلة عن السلاسل الغذائية:
عشب غزال أسد
الحصة التعلّمية: إنتاج المادة و التنظيم الإجتماعي عند الحيوانات
المعارف المستهدفة:
+الكتلة الحية هي كمية المادة المنتجة في وحدة زمن من طرف كائنات حية في مستوى غذائي معين.
+من مستوى لآخر يحدث انتقال و تحويل المادة و يرافق هذا الانتقال ضياع في الكتلة الحية.
+يقصد بالمجتمع تجمع دائم لأفراد تربط بينها علاقة منظمة في درجات مع التوزيع في المهام
+ينقسم مجتمع حيواني ما إلى مستويات تنظيم.
1.تكميم إنتاج المادة:*تصنع الكائنات الحية المادة العضوية اللازمة لنموها و تطورها و تكاثرها انطلاقا من الأغذية التي تستهلكها ، فالحيوانات اللاحمة تصنع موادها اعتبارا من الحيوانات العاشبة و هذه الأخيرة تصنعها اعتبارا من النباتات الخضراء.
*مثال: لتكن السلسلة الغذائية التالية: عشب فأر بومة
*فالفئران حيوانات عاشبة تتغذى خاصة على البذور ، وتتكاثر بسرعة كبيرة جدا ، أما البوم فهي طيور ماهرة في الصيد خاصة الفئران.
*تتغذى مجموعة من الفئران على أعداد هائلة من النباتات ، و تتغذى بومة واحدة على مجموعة من الفئران.
نتيجة: من مستوى لآخر يحدث انتقال و تحويل للمادة و يرافق هذا الانتقال ضياع في الكتلة الحية ، يتمثل هذا الضياع في الفضلات المطروحة و نواتج التنفس ( co2 و الحرارة )
2.تعريف الكتلة الحية :الكتلة الحية هي كمية المادة المنتجة في وحدة زمن من طرف كائنات حية في مستوى غذائي معين.
تنظيم مجتمع الحشرات ( النحل):
1.تنظيم خلية النحل: تعيش في الخلية نحو 50 ألف نحلة تنقسم إلى
*الإناث : و تنقسم إلى : -الملكة : يوجد في الخلية ملكة واحدة ، تعيش من 04 إلى 05 سنوات تلقح مرة واحدة في بداية حياتها.
-العاملات: كثيرة العدد ، و هي إناث عقيمة مدة حياتها نحو 45 يوما.
*الذكور: قليلة العدد ، مهمتها تلقيح الملكة.
2.تقسيم المهام: *الملكة: دورها وضع البيوض الملقحة. *الذكور: دورها تلقيح الملكة خلال الصيف ثم تقتل من طرف العاملات.
*العاملات: تغير العاملات عملها حسب عمرها:
-من اليوم 01 إلى اليوم 10: تنظف الخلايا و تغذي اليرقات.
-من اليوم 10 إلى اليوم 20: تصنع و تصلح النخاريب و تخزن الرحيق و حبوب الطلع ، و في نهاية هذه المرحلة تضمن حراسة الخلية و تهويتها.
-من اليوم 20 إلى نهاية حياتها: تجني الرحيق و حبوب الطلع.
إستنتاجات:
1.يقصد بالمجتمع تجمع دائم لأفراد تربط بينها علاقة منظمة في درجات مع التوزيع في المهام
2.ينقسم مجتمع حيواني ما إلى مستويات تنظيم.
المـــــادة: علوم الطبيعة و الحياة
المجال المفاهيمي: الوسط الحي
الوحدة المفاهيمية:تأثير العوامل اللاحيوية على توزع الكائنات الحية و نشاطها المستـوى: س2م
المذكرة رقم : 03
الحجم الساعي: 04 ساعات
الكفاءة المرحلية الكفاءة القاعدية مؤشرات الكفاءة القاعدية
* تعريف الوسط الحي كنظام ديناميكي في توازن هش يشرح تأثير العوامل الفيزيوكميائية على توزع الكائنات الحية و نشاطها 1.العوامل المناخية المؤثرة على توزع الكائنات الحية و نشاطها.
2.تأثير الماء على توزع الكائنات الحية.
3. تأثير الحرارة على الوظائف الحيوية للكائنات الحية.
4.تأثير الإنارة على الكائنات الحية.
5.تأثير طبيعة التربة على توزع النباتات.
6. دراسة أمثلة حول التغيرات الموسمية عند الكائنات الحية النباتية الموسمية.
7. دراسة أمثلة عن السبات عند بعض الحيوانات ( الثدييات ، الزواحف ..).
8. دراسة الهجرة عند الطيور.
التقويم التشخيصي: ما هي العوامل اللاحيوية للوسط الحي ؟ و هل تؤثر هذه العوامل على توزع الكائنات الحية ؟
المشكل: ما هو تأثير العوامل الفيزيوكميائية على توزع الكائنات الحية و نشاطها ؟
الفرضيات:
الحصة التعلّمية: تأثير العوامل المناخية على نشاط الكائنات الحية و توزعها
مراحل الدرس المؤ
شر النشاطات الوسائل معايير التقويم التكويني زمن
1.العوامل المناخية 01 *تحليل وثائق (الكتاب ص40) و خريطة الغطاء النباتي بالجزائر لإستنتاج العوامل المناخية المؤثرة على توزع الكائنات الحية و نشاطها .الكتاب المدرسي
.وثائق .تحديد العوامل المناخية المؤثرة على توزع الكائنات الحية و نشاطها 20د
2.تأثير الماء على توزع الكائنات الحية 02 *مقارنة الإعمار الحيواني و النباتي لوسطين مختلفين من حيث عامل مناخي أساسي( الماء)
*وضع فرضيات لتفسير الاختلافات الملاحظة
*اختبار الفرضيات انطلاقا من أمثلة لتوزع الكائنات الحية في أوساط مختارة .الكتاب المدرسي
.وثائق .ذكر كتابيا تأثير الماء على توزع الكائنات الحية. 30د
3. تأثير الإنارة على الكائنات الحية 03 *استنتاج تأثير الحرارة على الوظائف الحيوية للكائنات الحية( حيوانات أو نباتات ) إنطلاقا من تحليل وثائق من الكتاب المدرسي ص ( 44. 45) .الكتاب المدرسي .ذكر كتابيا تأثير الحرارة على الوظائف الحيوية للكائنات الحية 20د
4. تأثير الحرارة على الوظائف الحيوية للكائنات الحية 04 *استنتاج تأثير الإنارة على التركيب الضوئي إنطلاقا من تحليل وثائق من الكتاب المدرسي ص ( 44. 45) .الكتاب المدرسي .ذكر كتابيا تأثير الإنارة على الكائنات الحية 20د
5.تأثير طبيعة التربة على توزع النباتات 05 *استنتاج تأثير طبيعة التربة على توزع النباتات إنطلاقا من تحليل وثائق من الكتاب المدرسي ص ( 46. 47) .الكتاب المدرسي .ذكر كتابيا تأثير طبيعة التربة على توزع النباتات
الحصة التعلّمية: الحياة البطيئة عند النباتات و الحيوانات و الهجرة عند الطيور
التقويم التشخيصي: ما هي العوامل اللاحيوية المؤثرة على توزع الكائنات الحية ؟ و هل هذه العوامل تؤثر على توزعها فقط ؟
1.بواسطة البذور الجافة
2.بواسطة البراعم
3.بواسطة الأبصال
4.بواسطة الدرنات 06 *دراسة أمثلة حول التغيرات الموسمية عند الكائنات الحية النباتية الموسمية بتحليل وثائق ( دورة حياة نباتات الفاصولياء ، البطاطا ، البصل ، و مراحل تطور البرعم ) -الكتاب المدرسي
-وثائق
-عينات حية تقديم أربعة أمثلة عن نباتات تلجأ إلى الحياة البطيئة لمقاومة الظروف القاسية. 60د
5.عند ذوات الدم الحار
6.عند ذوات الحرارة المتغيرة 07 *دراسة أمثلة عن السبات عند بعض الحيوانات ( الثدييات ، الزواحف ..) بتحليل وثائق عن السبات عند القنفذ و الضفدع ( الكتاب ص 50 ).
-الكتاب المدرسي تقديم مثالان عن الحيوانات التي تلجأ إلى السبات لمقاومة الظروف القاسية. 20د
7.الهجرة عند الطيور 08 *دراسة الهجرة عند الطيور مع تسجيل الزمن بخصوص الموسم اعتمادا على وثائق من الكتاب ( ص 51 ) -الكتاب المدرسي تقديم مثال عن طائر يلجأ إلى الهجرة (للتكاثر أو الحصول على الغذاء) 20د
تقويم الكفاءة القاعدية زمن
نص التقويم: التمرين رقم 01 ص 53 20د
معايير التقويم: الإجابة الصحيحة عن التمرين
الأثـر الكتـابي المذكرة : 03
الحصة التعلّمية: تأثير العوامل المناخية على نشاط الكائنات الحية و توزعها
المعارف المستهدفة:
+يتوقف توزع الكائنات الحية على العوامل المناخية :
-الماء ( الرطوبة )، الإنارة، درجة الحرارة و طبيعة التربة. ترتبط الحياة بالماء، فهو عنصر أساسي فيما يخص وجود و توزع الكائنات الحية.
-تتغير شدة الإنارة بتغير خطوط العرض و التضاريس. فهي ضرورية للتركيب الضوئي.
-مثل الإنارة تتغير الحرارة و تؤثر على جميع الوظائف الحيوية كالتغذية، التنفس و التطور.
-تعتبر طبيعة التربة كذلك عاملا محددا في توزع الكائنات الحية خاصة النباتية حيث يستمد منها أغذيتها.
العوامل اللاحيوية المؤثرة على توزع الكائنات الحية: يتوقف توزع الكائنات الحية (الحيوانية و النباتية ) على عوامل لاحيوية ، حيث لكل منطقة جغرافية مجموعات نباتية و حيوانية تعيش فيها ، و تستحيل أو تصعب الحياة فيها على غيرها من المجموعات ، ذلك أن ازدهارها أو تضاؤلها في بيئة معينة مرهون بمدى توفر عوامل حيوية تتمثل في:
أ. العوامل المناخية : -الماء ( الرطوبة )، الإنارة، درجة الحرارة ب. طبيعة التربة.
1.تأثير الماء على توزع الكائنات الحية:
*يوجد الماء في الطبيعة إما سائلا ( المحيطات ، البحار ، الأنهار ، المياه الجوفية ، .....) أو متجمدا ( جليد ، ثلوج ، ...) أو على شكل بخار ماء ( سحب ، ضباب ....).
*الماء عنصر أساسي في تركيب الأوساط الحية ، حيث أن نسبته في الهواء أو في التربة أو في كليهما معا تتحكم في وجود و توزع الكائنات الحية في هذه الأوساط ، فهو شرط أساسي لقيام أي وسط حي.
-تكون أشعة الشمس عمودية على خط الإستواء ، و بذلك تكون شدة الإضاءة و الحرارة مرتفعتين هناك ، و مائلة كلما أبتعدنا عنه ، و تبعا لذلك تقل شدة الإضاءة و الحرارة.
2.تأثير الإنارة على الكائنات الحية: تتغير شدة الإنارة بتغير خطوط العرض و التضاريس. فهي ضرورية للتركيب الضوئي.
3.تأثير الحرارة على الوظائف الحيوية للكائنات الحية: مثل الإنارة تتغير درجة الحرارة و تتدخل في توزع الكائنات الحية حيث تؤثر على جميع الوظائف الحيوية كالتغذية، التنفس و التطور.
4.تأثير طبيعة التربة على توزع النباتات
*تتكون التربة من مكونات ذات مصادر مختلفة:
-مكونات آتية من الكائنات الحية: بقايا نباتية و حيوانية مفككة ( دبال )
-مكونات تنتج عما تحت التربة : تتمثل في الرمل ، الغضار و الأملاح المعدنية ...
*تعتبر طبيعة التربة كذلك عاملا مؤثرا في توزع الكائنات الحية خاصة النباتية حيث يستمد منها أغذيتها.
الحصة التعلّمية: الحياة البطيئة عند النباتات و الحيوانات و الهجرة عند الطيور
المعارف المستهدفة:
+يمكن أن يتطور نشاط الكائنات الحية خلال المواسم ( أو في اليوم الواحد ) تبعا لتغيرات عوامل الوسط.
+تقاوم الحيوانات و النباتات الظروف غير الملائمة ذات العلاقة بالمواسم و ذلك باستعمال إستراتيجيتين :
أ.الحياة البطيئة :تمثل البذور الجافة التي تكون في حالة سبات، شكلا من أشكال مقاومة النبات للظروف القاسية كما أن هذه الوضعية تسمح بتوزيعها. هذا كما تشكل الحياة البطيئة للبراعم و الأبصال و الدرنات شكلا من مقاومة الظروف القاسية.
.تظهر الحياة البطيئة كذلك عند الحيوانات :
-تتميز ذوات الحرارة الثابتة بانخفاض أو توقف تام للنشاط مثل الثدييات المسبتة. و تمثل الحياة البطيئة اقتصادا في صرف الطاقة.
-عند ذوات الحرارة المتغيرة، يرتبط السبات مباشرة مع انخفاض درجة الحرارة للوسط.
ب.الهجرة: تخص الحيوانات حيث يهاجر بعضها كالطيور من مواقع تكاثرها نحو مواقع أخرى للحصول على الغذاء أو العكس. و يحدث هذا في مواسم معينة.
*يمكن أن يتطور نشاط الكائنات الحية خلال المواسم ( أو في اليوم الواحد ) تبعا لتغيرات عوامل الوسط.
*تقاوم الحيوانات و النباتات الظروف غير الملائمة ذات العلاقة بالمواسم و ذلك باستعمال إستراتيجيتين :
أ.الحياة البطيئة :
1. عند النباتات: تمثل البذور الجافة التي تكون في حالة سبات، شكلا من أشكال مقاومة النبات للظروف القاسية كما أن هذه الوضعية تسمح بتوزيعها. هذا كما تشكل الحياة البطيئة للبراعم و الأبصال و الدرنات شكلا من مقاومة الظروف القاسية.
2.عند الحيوانات :تظهر الحياة البطيئة كذلك عند الحيوانات :
-تتميز ذوات الحرارة الثابتة بانخفاض أو توقف تام للنشاط مثل الثدييات المسبتة.و تمثل الحياة البطيئة اقتصادا في صرف الطاقة.
-عند ذوات الحرارة المتغيرة، يرتبط السبات مباشرة مع انخفاض درجة الحرارة للوسط.
ب.الهجرة: تخص الحيوانات حيث يهاجر بعضها كالطيور من مواقع تكاثرها نحو مواقع أخرى للحصول على الغذاء أو العكس. و يحدث هذا في مواسم معينة.
المـــــادة: علوم الطبيعة و الحياة
المجال المفاهيمي: الوسط الحي
الوحدة المفاهيمية: النظام البيئي و مكانة الإنسان فيه المستـوى: س2م
المذكرة رقم : 04
الحجم الساعي: 06 ساعات
الكفاءة المرحلية الكفاءة القاعدية مؤشرات الكفاءة القاعدية
* تعريف الوسط الحي كنظام ديناميكي في توازن هش . بعرف النظام البيئي و توازنه و يحدد مكانة الإنسان فيه. 1. تحديد الشروط الضرورية لتنصيب نظام بيئي و استمراريته.
2. الأدوات اللازمة لتنصيب نظام بيئي.
3. إنجاز التركيب الوظيفي.
4. إنجاز مخطط وظيفي.
5. استخلاص تنوع الأنظمة البيئية.
6. تأثير إزالة إحدى حلقات سلسلة غذائية على توازن النظام البيئي.
7. استنتاج تعريف لتوازن النظام البيئي.
8.استنتاج تغير التوازن البيئي بتدخل الإنسان .
التقويم التشخيصي: ما هي العوامل الحيوية و اللاحيوية للوسط الحي ؟ و ما هي أهم العلاقات القائمة بين هذه العوامل ؟
المشكل: ما هي شروط تنصيب النظام البيئي ؟
الفرضيات:
الحصة التعلّمية: شروط تنصيب نظام بيئي و الأدوات اللازمة لتنصيبه
مراحل الدرس المؤ
شر النشاطات الوسائل معايير التقويم التكويني زمن
1.العوامل الحيوية
2.العوامل اللاحيوية
3.العلاقات القائمة بين هذه العوامل 01 *تحليل وثيقة من الكتاب المدرسي ص 56-57 لتحديد الشروط الضرورية لتنصيب نظام بيئي و استمراريته.
-توظيف المكتسبات السابقة. -الكتاب المدرسي تقديم 04 أمثلة عن العوامل الحيوية و اللاحيوية و العلاقات القائمة بين هذه العوامل 60د
4.الأدوات اللازمة لتنصيب نظام بيئي 02 * جمع الأدوات اللازمة. -حوض زجاجي.تربة.ماء .أوراق نباتية .نمل .... يذكر كل الأدوات اللازمة 60د
الحصة التعلّمية: تركيب نظام بيئي و تعريفه
التقويم التشخيصي: ما هي أهم الأدوات اللازمة لتنصيب نظام بيئي ؟
إنجاز التركيب 03 *إنجاز التركيب الوظيفي مع السهر على صيانته.
-الكتاب المدرسي
-توظيف المكتسبات السابقة. إنجاز تركيب دون خطأ 60د
1.تعريف النظام البيئي 04 * إنجاز مخطط وظيفي انطلاقا من الإنتاجات الكتابية لكل مرحلة ، ثم اقتراح تعريف للنظام البيئي. -الكتاب المدرسي
-توظيف المكتسبات السابقة. تعريف النظام البيئي دون خطأ 60د
عملية-الحصة التعلّمية: توازن النظام البيئي و تغير هذا التوازن
التقويم التشخيصي: عرف النظام البيئي ؟
.أنواع الأنظمة البيئية 05
*استخلاص تنوع الأنظمة البيئية انطلاقا من طبيعة محلية و تحليل وثائق خاصة بالأنظمة البيئية.
-الكتاب المدرسي
-صور
تقديم 04 أمثلة عن الأنظمة البيئية
2.علاقة السلاسل الغذائية بتوازن النظام البيئي 06 *تحليل تأثير إزالة إحدى حلقات سلسلة غذائية على توازن النظام البيئي.
-الكتاب المدرسي
-وثائق شرح تأثير إزالة إحدى حلقات السلسلة الغذائية على توازن النظام البيئي 20د
3.تعريف توازن النظام البيئي 07 *استنتاج تعريف لتوازن النظام البيئي انطلاقا من أمثلة توضح اختلال هذا التوازن. -الكتاب المدرسي
-المعارف المكتسبة تعريف توازن النظام البيئي دون خطأ 20د
1.تغير توازن النظام البيئي بتدخل الإنسان:
أ.التدخل البناء
ب.التدخل الهدام 08 * دراسة أمثلة توضح تغير التوازن البيئي بتدخل الإنسان ( التدخل البناء ، التدخل الهدام ) -الكتاب المدرسي شرح كتابيا كل من التدخل البناء و التدخل الهدام. 40د
تقويم الكفاءة القاعدية زمن
نص التقويم: أكمل الفراغات التالية :
1. يكون النظام البيئي في ......... عندما تكون الشبكات الغذائية المركبة له في حالة .........، مما يضمن ....... الأنواع.
2. يمكن أن يتغير توازن النظام البيئي بتخل ........ الذي قد يكون ........مثل التشجير، ...............، تثبيت الكثبان و .............. أو ..... مثل قطع الأشجار و ....... الغطاء النباتي، الرعي العشوائي، ....... غير المقنن، تلويث الماء و.....
3. هو مجموع الكائنات الحية(...........، ............) و العوامل الفيزيائية و الكيميائية ......، و العلاقات القائمة بينها ( بين كل هذه العوامل ) تشكل وحدة تدعى ...... البيئي (Ecosystéme ) النظام البيئي = .................. + ................ .
معايير التقويم: ملأ فراغات الجملة الواحدة كاملة لتعتبر صحيحة.
-حيوانات -غذائية -تربة
-نباتات -تنفسية -ضوء
-كائنات دقيقة -ضوئية -درجة حرارة
-تعايشية -ماء
-تكاثرية
الأثـر الكتـابي المذكرة : 04
الحصة التعلّمية: شروط تنصيب نظام بيئي و الأدوات اللازمة لتنصيبه
المعارف المستهدفة:
أ-شروط تنصيب نظام بيئي : لتنصيب نظام بيئي يجب توفر :
1.العوامل الحيوية: و تتمثل في الكائنات الحية مثل ( .................................................. ......................)
2.العوامل اللاحيوية: و تتمثل في الهواء ، التربة ، الحرارة ، الماء .....................................
3.العلاقات القائمة بين هذه العوامل: و تتمثل في العلاقات القائمة بين الكائنات الحية من جهة و بينها و بين العوامل اللاحيوية من جهة أخرى .
ب- الأدوات اللازمة لتنصيب نظام بيئي :لتنصيب نظام بيئي مصغر يجب جمع مجموعة من الأدوات منها : حوض زجاجي ، تربة ، ماء ، بقايا نباتية ، حشرات ، ...................
الحصة التعلّمية: تركيب نظام بيئي و تعريفه
المعارف المستهدفة:
+مجموع الكائنات الحية و العوامل الفيزيائية و الكيميائية للوسط، و العلاقات القائمة بينها ( بين كل هذه العوامل ) تشكل وحدة تدعى النظام البيئي (Ecosystéme ) النظام البيئي = مدى حيوي جغرافي + وحدة حياتية .
*تركيب نظام بيئي : نضع بالحوض الزجاجي تربة رطبة و مهواة و فوقها بعض البقايا النباتية و البذور ، ثم نضع الحيوانات التي جمعت داخل الحوض .
*ملاحظة: يجب السهر على صيانة هذا النظام مع توفير شروط الحياة الضرورية لهذه الحيوانات باستمرار.
*تعريف النظام البيئي: هو مجموعة الكائنات الحية ( الحيوانية و النباتية ) و العوامل الفيزيائية و الكيميائية للوسط ( طبيعة التربة ، الماء ، الضوء ، الحرارة ...) و العلاقات القائمة بينها ( بين كل هذه العوامل ) لتشكيل وحدة تدعى النظام البيئي .
النظام البيئي = مدى حيوي جغرافي + وحدة حياتية
Ecosysteme = Biotope + Biocénose
الحصة التعلّمية: توازن النظام البيئي و تغير هذا التوازن
المعارف المستهدفة:
+تتكون الطبيعة من أنظمة بيئية عديدة و متنوعة، و لكل نظام بيئي خصائصه.
+يكون النظام البيئي في توازن عندما تكون الشبكات الغذائية المركبة له في حالة استقرار، مما يضمن تكاثر الأنواع
+يمكن أن يتغير توازن النظام البيئي بتخل الإنسان الذي قد يكون بناء مثل التشجير، محاربة الإنجراف، تثبيت الكثبان و تهيئة الحدائق. أو هداما مثل قطع الأشجار و إتلاف الغطاء النباتي، الرعي العشوائي، الصيد غير المقنن، تلويث الماء و الهواء.
1.أنواع الأنظمة البيئية : تختلف مناطق الكرة الأرضية من حيث التضاريس و المناخ السائد فيها و موقعها الجغرافي و طبيعة تربتها ، فينتج عن ذلك تنوعا في أنظمتها البيئية ، حيث لكل نظام بيئي خصائصه ، و كأمثلة عن الأنظمة البيئية نجد نظام بيئي في الغابة الإستوائية ، نظام بيئي في المنطقة الشمالية ( سيبيريا ) ، نظام بيئي في المناطق الصحراوية ................
2.علاقة السلاسل الغذائية بتوازن النظام البيئي: إن كل كائن حي ينتمي إلى سلسلة غذائية معينة و لذا فإذا اختفى كائن حيواني أو نباتي فهذا يؤدي إلى اختلال السلسلة الغذائية ، فإذا اختفت النباتات الخضراء فكل الحيوانات آكلة العشب تنقرض لعدم وجود الغذاء ، ثم تتبعها الحيوانات آكلة اللحم .
3.تعريف توازن النظام البيئي : يكون النظام البيئي في حالة توازن عندما تكون الشبكات الغذائية المركبة له في حالة استقرار مما يضمن تكاثر الأنواع .
*توازن النظام البيئي يمكن أن يتغير بتدخل الإنسان في أغلب الأحيان ، و هذا التدخل يمكن أن يكون :
أ- هداما :
-قطع الأشجار التي تعتبر مأوى العديد من الحيوانات . –إتلاف الغطاء النباتي بالحرق و الرعي الفوضوي .
-الصيد الفوضوي دون احترام فترات و أوقات الصيد .
-رش المبيدات الكيميائية للقضاء على الحشرات الضارة و في نفس الوقت قتل الحشرات و الطيور و الأسماك المفيدة.
-التلوث حيث تقوم الكثير من السفن و المصانع بطرح فضلاتها السامة في الأنهار و البحار ، كما يمكن للتربة أن تتعرض للتلوث عند الإستعمال المفرط للأسمدة .
ب-بناءا :
-غرس الأشجار -محاربة الانجراف و تثبيت الكثبان الرملية - منع الصيد خارج الأوقات المسموح بها .
-حماية الحيوانات خاصة التي في طريقها للإنقراض بوضعها في محميات أو حدائق خاصة .
-تنظيف البيئة و جمع القمامات في مكان خاص.
-تهيئة الحدائق .