* منتدى بوجلال حدة*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* منتدى بوجلال حدة*

منتدى للدراسة والتعليم فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الحية زيغود النباتات يوسف
المواضيع الأخيرة
»  هزة أرضية بقوة 3.4 درجات تضرب ولاية المسيلة
تحضير دروس علوم الطبيعة والحياة2 Emptyالجمعة أكتوبر 20, 2017 4:36 pm من طرف البنت الطموحة

» يلا اضحكوا وفرفشو ................مع هاذي النكت
تحضير دروس علوم الطبيعة والحياة2 Emptyالأحد يونيو 04, 2017 2:46 pm من طرف البنت الطموحة

» الغاز دينية وحلها
تحضير دروس علوم الطبيعة والحياة2 Emptyالأحد يونيو 04, 2017 2:42 pm من طرف البنت الطموحة

» اقراووووووووووووو واستمتعوووووو
تحضير دروس علوم الطبيعة والحياة2 Emptyالأحد يونيو 04, 2017 2:04 pm من طرف البنت الطموحة

» انشودة مولاي صلي وسلم
تحضير دروس علوم الطبيعة والحياة2 Emptyالأحد يونيو 04, 2017 1:49 pm من طرف البنت الطموحة

» احاديث عن صلاة الفجر
تحضير دروس علوم الطبيعة والحياة2 Emptyالأحد مارس 19, 2017 4:19 pm من طرف البنت الطموحة

» اختبار الفصل الثاني في مادة التاريخ و الجغرافيا
تحضير دروس علوم الطبيعة والحياة2 Emptyالسبت فبراير 04, 2017 1:54 pm من طرف البنت الطموحة

» صور أنمي+متحجبات
تحضير دروس علوم الطبيعة والحياة2 Emptyالإثنين يناير 23, 2017 6:05 pm من طرف البنت الطموحة

» بحث حول زيغود يوسف
تحضير دروس علوم الطبيعة والحياة2 Emptyالخميس يناير 19, 2017 11:55 am من طرف البنت الطموحة

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 تحضير دروس علوم الطبيعة والحياة2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
soso flower
نشيطــ/ــه
soso flower


المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 18/08/2015

تحضير دروس علوم الطبيعة والحياة2 Empty
مُساهمةموضوع: تحضير دروس علوم الطبيعة والحياة2   تحضير دروس علوم الطبيعة والحياة2 Emptyالجمعة أغسطس 21, 2015 9:10 am


الأثـر الكتـابي المذكرة : 07
المعارف المستهدفة:
+توجد ظهرة في طريق التشكل في القسم الشرقي لإفريقيا ،و دليل ذلك تواجد خط هام من البراكين ، من النمط السائلي ، و الانفصال التدريجي لكل شرق إفريقيا عن باقي القارة.
الحصة التعلّمية: ظهرة إفريقيا الشرقية
1.مقارنة بين بركانية شرق إفريقيا و بركانية الظهرات و البركانية الإنفجارية: تتميز بركانية شرق إفريقيا و بركانية الظهرات بتدفق حمم سائلة خالية من الغازات ذات طبيعة بازلتية تكون بعد تبردها أشكالا بركانية تعرف بالوسادات أما البركانية الإنفجارية تتميز بأنها تقذف أثناء إنفجاراتها العنيفة ، غازات ، رماد، و كتل صخرية مختلفة الأحجام و تكون هذه النواتج مصحوبة بحمم لزجة ذات سيلان بطيئ.
2.ظهرة إفريقيا الشرقية: توجد ظهرة في طريق التشكل في القسم الشرقي لإفريقيا ،و دليل ذلك تواجد خط هام من البراكين ، من النمط السائلي ، و قد يؤدي نشاط هذه الظهرة بعد ملايين السنين إلى الانفصال التدريجي لكل شرق إفريقيا عن باقي القارة.
المعارف المستهدفة:
+ بركانية الهقار من النمط السائلي ذي اللافا المائعة ، الفقيرة للغازات .
+تسيل هذه الحمم على طول محيط البركان إذ يمكن أن تبلغ عدة كيلومترات.
+أصل هذه البراكين يعود لوجود " نقطة ساخنة " تقع عموديا تحت البركان و ذات علاقة بحركات الرداء.
+ وجود المياه الساخنة طبيعيا في بعض مناطق الجزائر مرتبط بظواهر بركانية، و هي دليل على أن الجزائر منطقة نشيطة جيولوجيا.
الحصة التعلّمية: بركانية الهقار و الحمامات المعدنية في الجزائر
1.بركانية الهقار: يتواجد أقدم نشاط بركاني في الجزائر في كتلة الأتاكور في قلب الهقار و ذلك من حوالي 20 مليون سنة ، بركانية الهقار من النمط السائلي ذي اللافا المائعة ، الفقيرة للغازات حيث تسيل هذه الحمم على طول محيط البركان إذ يمكن أن تبلغ عدة كيلومترات ، أصل هذه البراكين يعود لوجود " نقطة ساخنة " تقع عموديا تحت البركان و ذات علاقة بحركات الرداء.
-مفهوم النقطة الساخنة:توجد عدة براكين لنقاط ساخنة في المحيطات و القارات ، نتجت عن صعود مواد ساخنة من أعماق الرداء ، و تنتقل بؤر ثوران هذه البراكين نتيجة تنقل القشرة الأرضية و هذا ما حدث لبراكين النقاط الساخنة لمنطقة الهقار.
2.أنماط البراكين:من حيث شكل البراكين يمكن أن نميز :
-النمط الهاوايي – النمط السترمبولي - النمط الفولكاني - النمط البيليني .
3. الحمامات الساخنة بالجزائر: هي ينابيع أو فوهات أو فجوات و حتى تشقق على سطح الأرض تقذف مياه ساخنة تنفجر من باطن الأرض مرتبطة بوجود مناطق بركانية .
-تتشكل هذه المياه الجوفية أثناء ذوبان المواد المنبعثة من باطن الأرض فترتفع حرارتها و يتغير طعمها و تصبح متشبعة بالمواد المعدنية كالكبريت ، و أغلب هذه المياه الساخنة لها خواص طبية تشفي من الأمراض المختلفة .
في الجزائر يوجد أكثر من 190 منبع من الينابيع الحارة المعروفة بالحمامات منها حمام بوحنيفية ، ريغة ،الصالحين ،بوغرارة و زلفانة
ملاحظة: وجود المياه الساخنة طبيعيا في بعض مناطق الجزائر مرتبط بظواهر بركانية، و هي دليل على أن الجزائر منطقة نشيطة جيولوجيا.





























المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة
المجال المفاهيمي: الديناميكية الداخلية للكرة الأرضية
الوحدة المفاهيميـة: الإجراءات الوقائية و التنبؤية المتعلقة بالظواهر الجيولوجية المستـوى: س3م
المذكرة رقم : 08
المــــدة: 02سا

الكفاءة المرحلية الكفاءة القاعدية مؤشرات الكفاءة القاعدية
 تعريف القشرة الأرضية كغلاف غير مستقر بفعل النشاط الداخلي للكرة الأرضية. *يحدد الاجراءات الوقائية و التنبؤات المتعلقة بالظواهر الجيولوجية. 1. يحدد التنبؤات المتعلقة بالظواهر الجيولوجية.
2. جرد الإجراءات الوقائية التي يجب احترامها ، و الاحتياطات التي يجب اتخاذها لتفادي الخسائر البشرية و المادية

التقويم التشخيصي: هل يمكن التنبؤ بحدوث الزلازل و البراكين ؟ و لماذا ؟
المشكل: ما هي الإجراءات الوقائية الخاصة بالزلازل و البراكين ؟
الفرضيات:-
-

الحصة التعلّمية: الإجراءات التنبؤية و الوقائية المتعلقة بالبراكين و الزلازل
مراحل الدرس المؤ
شر النشاطات الوسائل معايير التقويم التكويني زمن
1.التنبؤات الخاصة بحدوث الزلازل أو البراكين 24*يدرس وثائق متعلقة بتوقع ثوران بركاني. *الكتاب المدرسي
*وثائق ذكر أهم الإجراءات و الإحتياطات التي يجب اتخاذها لتفادي الخسائر البشرية و المادية 30د
2.الإجراءات الوقائية و الإحتياطات لتفادي الخسائر البشرية و المادية *يقوم بجرد الإجراءات الوقائية التي يجب احترامها ، و الاحتياطات التي يجب اتخاذها لتفادي الخسائر البشرية و المادية . *الكتاب المدرسي
*وثائق
*المعارف المكتسبة 01سا


تقويم الكفاءة القاعدية زمن
نص التقويم: التمرين رقم 02 من الكتاب ص 71 20د
معايير التقويم: الإجابة الصحيحة عن التمرين




















الأثـر الكتـابي المذكرة : 08
المعارف المستهدفة:
+البركنة : -قياس قطر البركان و دراسة الغازات المنبعثة .
+تسجيل الزلازل الضعيفة يسمح بتوقع حدوث ثوران بركان.
+لا توجد في الوقت الحاضر إمكانيات التنبؤ بدقة لموعد حدوث الزلزال ، إلا أن تحديد مناطق الخطر يسمح فقط باقتراح سلوكات وقائية :
-تصميم البنايات و المنشآت العمرانية وفقا للطراز المضاد للزلازل.
-توعية المواطنين بالسلوكات المطلوبة حالة حدوث الزلزال.
الحصة التعلّمية: الإجراءات التنبؤية و الوقائية المتعلقة بالبراكين و الزلازل

1.الإجراءات التنبئية و الوقائية المتعلقة بالبراكين: إن ثوران البركان يمكن التنبؤ به عن طريق المراقبة المستمرة و الدائمة للبراكين و ذلك باستخدام طرق مختلفة أهمها تسجيل النشاط الزلزالي للبركان ، قياس الغازات المنبعثة منه ، قياس تغيرات درجة الحرارة و قياس تغير قطر البركان ، و بذلك يمكن عن طريق هذه المراقبة المستمرة التنبؤ ببداية حدوث ثوران البركان مما يسمح من إجلاء المواطنين من المناطق القريبة منه ، و ذلك لتفادي عواقب هذا الثوران .

2.الإجراءات التنبئية و الوقائية المتعلقة بالزلازل: يعتبر التنبؤ بوقوع الزلزال من الشيئ الصعب ، و لا توجد في الوقت الحاضر أي إمكانيات تسمح لنا بالتنبؤ بدقة لموعد حدوث الزلزال ، إلا أن تحديد مناطق الخطر ( المناطق المعروفة بنشاطها الزلزالي ) يسمح فقط باقتراح سلوكات وقائية منها :
*التحقق من الشروط الأساسية لسلامة البنايات و المنشآت العمرانية و تصميمها وفقا للطراز المضاد للزلازل.
*تحديد المناطق الضعيفة و الخطرة و عدم البناء على مستوى الفوالق.
*إجراء دراسة لنوعية التربة و البنية الجيولوجية للمنطقة المراد البناء عليها .
*ترميم و تدعيم المباني الضعيفة .
توعية المواطنين بالسلوكات الوقائية المطلوبة في البيت و المدرسة و أماكن العمل قبل حدوث الزلزال و أثناءه و بعد حدوثه .
*و أخيرا على كل مواطن يعيش في منطقة تتعرض للزلازل أن يكون مستعدا لذلك ، و يعرف أن مسألة إزالة آثار الزلزال و القيام بإسعاف الجرحى و تقديم المساعدة هي مسؤولية كل شخص.





































المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة
المجال المفاهيمي: الديناميكية الخارجية
الوحدة المفاهيميـة: البنيات الجيولوجية الكبرى و خصائصها المستـوى: س3م
المذكرة رقم :9 0
المــــدة: 02سا

الكفاءة المرحلية الكفاءة القاعدية مؤشرات الكفاءة القاعدية
 تحديد تأثير العوامل الخارجية على تطور المناظر الطبيعية. *يحدد المركبات الكبرى لمنظر طبيعي و خصائصها. 1. تصنيف مركبات المناظر في فئات.
2. يصف المناظر الطبيعية باستعمال المصطلحات الموافقة.
3. يقترح فرضيات تفسر أصل الاختلافات الملاحظة بين المناظر الطبيعية

التقويم التشخيصي: ما هي مكونات المنظر الطبيعي ؟
الإشكالية :ما هو تأثير العوامل الخارجية على تطور المناظر الطبيعية ؟
جمع البيانات و المعلومات المتصلة بالإشكالية و تحليلها:
الفرضيات:-
-
وضع خطة لاختبار صحة الفرضيات:
المشكل: ما هي المركبات الكبرى للمنظر الطبيعي و ما خصائصها ؟
الفرضيات:-
-

الحصة التعلّمية: مركبات منظر طبيعي وعوامل اختلاف المناظر الطبيعية
مراحل الدرس المؤ
شر النشاطات الوسائل معايير التقويم التكويني زمن
1.مركبات المناظر الطبيعية.


1*تصنيف مركبات المناظر في فئات انطلاقا من دراسة بعض المناظر المحلية و مناظر أخرى بما فيها المناظر الطبيعية بالجبال ،المناطق البركانية والقيام بخرجات دراسية. *الكتاب المدرسي
*صور -أن يذكر خمسة من مركبات المنظر الطبيعي . 40د
2.وصف المناظر الطبيعية باستعمال المصطلحات المناسبة. 2*يصف المناظر الطبيعية باستعمال المصطلحات الموافقة وانجاز مخططات. *الكتاب المدرسي
*صور -يصف أي منظر طبيعي باستعمال المصطلحات المناسبة 20د
3.أصل الاختلافات الملاحظة بين المناظر الطبيعية
3*يقترح فرضيات تفسر أصل الاختلافات الملاحظة بين المناظر الطبيعية:
+أصل داخلي ( قوى الانضغاط، بركنة)
+طبيعة الصخور.
+عوامل مناخية و تدخل الإنسان.
(يجب إدراج أهمية التأثير المتداخل لهذه العوامل ) *الكتاب المدرسي
*صور -يذكر أربعة عوامل تفسر الاختلافات الملاحظة بين المناظر الطبيعية . 40د

تقويم الكفاءة القاعدية زمن
نص التقويم: التمرينان 01 و 02 ص 79 20د
معايير التقويم: الإجابة الصحيحة عن التمرينين




الأثـر الكتـابي المذكرة :09
المعارف المستهدفة:
+يتكون المنظر الطبيعي من تضاريس، نباتات ،مجاري مائية، بروز الصخور على السطح ، مظاهر النشاط الإنساني ( سكنات ، طرق المواصلات)
+في بعض مظاهر الصخور تبدو الصخور على شكل طبقات متراكبة ( متطابقة ).
+في بعض المناطق تكون الطبقات المشكلة لتحت التربة مائلة أو مطوية .
الحصة التعلّمية: مركبات منظر طبيعي وعوامل اختلاف المناظر الطبيعية

1.مركبات المناظر الطبيعية: يتكون المنظر الطبيعي من عدة مركبات أهمها: التضاريس ( الجبال، السهول، التلال، الهضاب، مناطق صحراوية....)، الغطاء النباتي (الغابات، الواحات، .....) ،المجاري المائية ( الأنهار، الوديان، البحيرات،....)، الحيوانات ، بروز الصخور على السطح ، مظاهر النشاط الإنساني ( سكنات ، طرق المواصلات، السدود ،........) .

2.وصف منظر طبيعي ....................




3.أصل الاختلافات الملاحظة بين المناظر الطبيعية: إن سطح القشرة الأرضية غير مستقر و إن ما يحيط بنا من تضاريس و أشكال مختلفة في تغير مستمر فالمناظر الطبيعية التي نراها اليوم لم تكن هي ذاتها خلال العصور السابقة و لن تبقى كما هي عليه الآن في المستقبل و ذلك لتعرضها لعدة عوامل أهمها :
أ-عوامل باطنية: كالزلازل و البراكين و هي من أصل داخلي فتحت تأثير قوى الانضغاط يحدث تشوهات للأرض .
+طبيعة الصخور: تكون الصخور في بعض التضاريس على شكل طبقات متطابقة و في بعض التضاريس الأخرى تكون الطبقات مائلة أو مطوية .
+عوامل مناخية: تعمل العوامل المناخية (خاصة الرياح) على تغيير شكل تضاريس المناظر الطبيعية.
+ تدخل الإنسان: يغير الإنسان في منظر التضاريس فقد يكسر صخور لغاية البناء أو يحفر أنفاق و خنادق ، كما أمه يقوم بقطع الغابات و الأشجار .








































المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة
المجال المفاهيمي: الديناميكية الخارجية
الوحدة المفاهيميـة: العلاقة بين خصائص منظر طبيعي و خواص الصخور المتواجدة المستـوى: س3م
المذكرة رقم : 10
المــــدة: 02سا

الكفاءة المرحلية الكفاءة القاعدية مؤشرات الكفاءة القاعدية
 تحديد تأثير العوامل الخارجية على تطور المناظر الطبيعية. *يضع علاقة بين خصائص منظر طبيعي و خواص الصخور المتواجدة. 1. يستخرج أهمية نمط الصخر في تشكل المنظر الطبيعي.
2. يحدد خواص الصخور ،التي لها علاقة بعوامل المناخ.

التقويم التشخيصي: ما هي العوامل التي تؤدي إلى إختلاف المناظر الطبيعية ؟
المشكل: ما هي علاقة المنظر الطبيعي بخصائص الصخور المتواجدة فيه ؟
الفرضيات:-
-

الحصة التعلّمية: أهمية نمط الصخر في تشكل منظر طبيعي
مراحل الدرس المؤ
شر النشاطات الوسائل معايير التقويم التكويني زمن
1.أهمية نمط الصخر في تشكل المنظر الطبيعي: 01 *يستخرج أهمية نمط الصخر في تشكل المنظر انطلاقا من أمثلة متنوعة.
(دراسة أمثلة :صخور متماسكة ،صخور قابلة للتفتت ،صخور متفتتة meubles) *الكتاب المدرسي.
*صور و وثائق (قدر الإمكان ) -يحدد أهمية نمط الصخور في تشكل المناظر الطبيعية 30د
2.خواص الصخور التي لها علاقة بعوامل المناخ: 02 *يحدد خواص الصخور ،التي لها علاقة بعوامل المناخ.
(التناسق و الصلابة ،تركيبها الكيميائي " التعامل مع حمض كلور الماء " لونها ) *الكتاب المدرسي
*تجارب على الصخور التي يمكن إحضارها . -يحدد خواص ثلاث أنماط من الصخور . 80د

تقويم الكفاءة القاعدية زمن
نص التقويم : التمرينان 01 و 02 ص 85 20د
معايير التقويم : الإجابة الصحيحة عن التمرينين


























الأثـر الكتـابي المذكرة : 10
المعارف المستهدفة:
+صخور تحت التربة في الجزائر متنوعة (بازلت ،غنيس، غرانيت، غضار، كلس، رمل )
+يتغير شكل المنظر الطبيعي حسب طبيعة صخور تحت التربة و خواصها الفيزيوكميائية .
+تعد الصخرة المتراصة ( المنضغطة ) المتماسكة أكثر مقاومة من الصخرة المتفتتة لتأثيرات العوامل الخارجية.
الحصة التعلّمية: أهمية نمط الصخر في تشكل منظر طبيعي
1.أهمية نمط الصخر في تشكل المنظر الطبيعي: إن الصخور الموجودة تحت التربة متنوعة ، و يرجع هذا إلى الخصائص المميزة لكل نوع ، حيث يمكن تقسيمها إلى :
*الصخور المتماسكة الصلبة: تنشأ من تصلد الماغما ، فهي صلبة ، مقاومة ، عديمة المسامية ، لا تسمح بتسرب الماء منها البازلت ، الغرانيت .
*الصخور المتفتة: تؤثر عليها العوامل المناخية ، نفوذة للماء ، بها مسامات ، حبيباتها منفصلة عن بعضها البعض ، هشة منها الرمل ، الغضار ، الكلس .
*الصخور القابلة للتفتت : تعتبر الحرارة و الضغط عاملان لتحول بعض الصخور حيث تنشأ من تفتت الصخور السابقة فهي صخور متحولة ، قابلة للتفتت مثل الغنيس .
- إن صخور تحت التربة في الجزائر متنوعة (بازلت ،غنيس، غرانيت، غضار، كلس، رمل )
-فشكل المنظر الطبيعي يتغير حسب طبيعة صخور تحت التربة و خواصها الفيزيوكيميائية .
2.العلاقة بين المنظر الطبيعي و خواص الصخور المتواجدة فيه : إذا أخضعنا كل نوع من أنواع الصخور السابقة للدراسة التجريبية لودنا أن كل نوع منها يختلف عن الآخر في خاصية أو أكثر من هذه الخصائص:
-لونها
-درجة التناسق ( التماسك )
-درجة الصلابة
-تركيبها الكيميائي
-التعامل مع حمض كلور الماء
-الذوبان في الماء
و لهذا يتغير شكل المنظر الطبيعي حسب طبيعة صخور تحت التربة و خواصها الفيزيوكميائية ، و تعد الصخرة المتراصة ( المنضغطة ) المتماسكة أكثر مقاومة من الصخرة المتفتتة لتأثيرات العوامل الخارجية من رياح و أمطار ...




























المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة
المجال المفاهيمي: الديناميكية الخارجية
الوحدة المفاهيميـة: فعل العوامل المناخية في تطور منظر طبيعي المستـوى: س3م
المذكرة رقم : 11
المــــدة: 02سا

الكفاءة المرحلية الكفاءة القاعدية مؤشرات الكفاءة القاعدية
 تحديد تأثير العوامل الخارجية على تطور المناظر الطبيعية. *يشرح فعل العوامل المناخية في تطور منظر طبيعي. 1. يعين المناطق المناخية في الجزائر على خريطة جغرافية.
2. يحدد تأثير العوامل المناخية في الجزائر و ينجز نماذج لهذا العمل.
3. ينجز خلاصة شاملة توضح العلاقة بين العوامل المتدخلة في تشكل منظر طبيعي.

التقويم التشخيصي: ما هي العوامل الخارجية المؤثرة على تطور المنظر الطبيعي ؟
المشكل: ما هو تأثير العوامل المناخية في تطور المنظر الطبيعي ؟
الفرضيات:-
-

الحصة التعلّمية: المناطق المناخية في الجزائر وتأثير العوامل المناخية على منظر طبيعي
مراحل الدرس المؤ
شر النشاطات الوسائل معايير التقويم التكويني زمن
1.المناطق المناخية في الجزائر: 6*يعين المناطق المناخية في الجزائر على خريطة جغرافية *الكتاب المدرسي
*خرائط يحدد المناطق المناخية للجزائر على الخريطة 20د
2.تأثير العوامل المناخية في الجزائر على تطور المناظر الطبيعية : 7*يحدد تأثير العوامل المناخية في الجزائر و ينجز نماذج لهذا العمل:
-الرياح
-الفوارق الحرارية
-الماء : الانحلال –السيلان –الفيضانات .
*يتحقق تجريبيا من نقل المواد بالماء و الرياح. *الكتاب المدرسي
*وثائق و تجارب ( قدر المستطاع ) يذكر تأثير كل من الرياح ،الفوارق الحرارية و الماء في تطور المنظر الطبيعي . 60د
3.العلاقة بين العوامل المتدخلة في تشكل المنظر الطبيعي : 8*ينجز خلاصة شاملة توضح العلاقة بين العوامل المتدخلة في تشكل منظر طبيعي. *المعارف المكتسبة يكتب خلاصة يبين فيها العلاقة بين العوامل المتدخلة في تشكل المنظر الطبيعي. 20د

تقويم الكفاءة القاعدية زمن
نص التقويم : التمرين رقم 03 ص 95 20د
معايير التقويم : الإجابة الصحيحة عن التمرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soso flower
نشيطــ/ــه
soso flower


المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 18/08/2015

تحضير دروس علوم الطبيعة والحياة2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير دروس علوم الطبيعة والحياة2   تحضير دروس علوم الطبيعة والحياة2 Emptyالجمعة أغسطس 21, 2015 9:11 am

ارجو ان يستفيد بعض التلاميذ من هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soso flower
نشيطــ/ــه
soso flower


المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 18/08/2015

تحضير دروس علوم الطبيعة والحياة2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير دروس علوم الطبيعة والحياة2   تحضير دروس علوم الطبيعة والحياة2 Emptyالجمعة أغسطس 21, 2015 9:11 am

اتمنى ان تساهمو في الموضوع ولو برد بسيط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soso flower
نشيطــ/ــه
soso flower


المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 18/08/2015

تحضير دروس علوم الطبيعة والحياة2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير دروس علوم الطبيعة والحياة2   تحضير دروس علوم الطبيعة والحياة2 Emptyالجمعة أغسطس 21, 2015 9:12 am

:D
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحضير دروس علوم الطبيعة والحياة2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحضير دروس علوم الطبيعة والحياة1
» تحضير دروس علوم الطبيعة والحياة 2
» تحضير دروس علوم الطبيعة والحياة 3
» تحضير دروس علوم الطبيعة والحياة1
» تحضير دروس العلوم 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
* منتدى بوجلال حدة* :: السنة الثـــــــ3ــالثة متوسط :: منتدى علوم الطبيعة والحياة-
انتقل الى: