* منتدى بوجلال حدة*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* منتدى بوجلال حدة*

منتدى للدراسة والتعليم فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
يوسف النباتات الحية زيغود
المواضيع الأخيرة
»  هزة أرضية بقوة 3.4 درجات تضرب ولاية المسيلة
تحضير كل نصوص اللغة العربية1 Emptyالجمعة أكتوبر 20, 2017 4:36 pm من طرف البنت الطموحة

» يلا اضحكوا وفرفشو ................مع هاذي النكت
تحضير كل نصوص اللغة العربية1 Emptyالأحد يونيو 04, 2017 2:46 pm من طرف البنت الطموحة

» الغاز دينية وحلها
تحضير كل نصوص اللغة العربية1 Emptyالأحد يونيو 04, 2017 2:42 pm من طرف البنت الطموحة

» اقراووووووووووووو واستمتعوووووو
تحضير كل نصوص اللغة العربية1 Emptyالأحد يونيو 04, 2017 2:04 pm من طرف البنت الطموحة

» انشودة مولاي صلي وسلم
تحضير كل نصوص اللغة العربية1 Emptyالأحد يونيو 04, 2017 1:49 pm من طرف البنت الطموحة

» احاديث عن صلاة الفجر
تحضير كل نصوص اللغة العربية1 Emptyالأحد مارس 19, 2017 4:19 pm من طرف البنت الطموحة

» اختبار الفصل الثاني في مادة التاريخ و الجغرافيا
تحضير كل نصوص اللغة العربية1 Emptyالسبت فبراير 04, 2017 1:54 pm من طرف البنت الطموحة

» صور أنمي+متحجبات
تحضير كل نصوص اللغة العربية1 Emptyالإثنين يناير 23, 2017 6:05 pm من طرف البنت الطموحة

» بحث حول زيغود يوسف
تحضير كل نصوص اللغة العربية1 Emptyالخميس يناير 19, 2017 11:55 am من طرف البنت الطموحة

مارس 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 تحضير كل نصوص اللغة العربية1

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
soso flower
نشيطــ/ــه
soso flower


المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 18/08/2015

تحضير كل نصوص اللغة العربية1 Empty
مُساهمةموضوع: تحضير كل نصوص اللغة العربية1   تحضير كل نصوص اللغة العربية1 Emptyالخميس أغسطس 20, 2015 10:25 am

التحضير :
الوحدة 1:
الفكرة العامة : وصف الكاتب عودته إلى المدرسة وتبيان فرحته بها .
?شرح المفردات :
حافل: مملوء - باغتنا :فاجأنا - توارى : اختفى - نتمثلها :نتخيلها - لاح :ظهر * بدا - نكف : نـتوقف
?المغزى من النص : لكل وقت نشاطه سواء كان الوقت للراحة أو للنشاط
?الفكرة العامة : تحدي فرح لمشاكلها الصحية والاجتماعية وتفوقها في طلب العلم .

أصرَّت : ألحت * عزمت - الركون : الميل * الاستسلام- رهينة : حبيسة * أسيرة - نائية : بعيدة -عائقا : مانعا * حاجز - آبهة : مهتمة * مبالية - التكيف : التعايش * التلاؤم - تترقب : تنتظر- بزوغ : شروق * طلوع - تحظى : تنال
?الأفكار الأساسية :
1- إصرار فرح على طلب العلم رغم إعاقتها.
2- تحدي فرح لإعاقتها السمعية النطقية ومشاكلها الاجتماعية .
3- اعتماد فرح على نفسها للتغلب على إعاقتها .
4- طموح فرح إلى استكمال دراستها في الجامعة .
?المغزى من النص : التسلح بالإرادة يصنع المعجزة .
? التعريف بالشاعر : معروف الرصافي شاعر عراقي ولد سنة 1875م ببغداد ونشأ بها في حي الرصافة * نظم الشعر في الاجتماعيات والثورة ضد الظلم * اشتغل بالتعليم والصحافة.من مؤلفاته : ديوان الرصافي ومحاضرات في الأدب العربي.توفي سنة 1945م .

¨
?الفكرة العامة :تبيان الشاعرأثر المدرسة في حياة الفرد والمجتمع والحث على طلب العلم والتحلي بحسن الخلق .

¨
?شرح المفردات :

استقصى الأمل : بلغ الغاية - درت : أنتجت كثيرا - شروى : مثل - ثراها : أرضها - مغوار: شجاع * كثير الإغارة على العدو - ازدرع : غرس الأشجار أو زرع الحب - المنطيق : الخطيب البليغ الفصيح

خطاب مرتجل : غير محضَّر

?الأفكار الأساسية:

1- حث الشاعر على بناء المدارس وتجهيزها . [2.1]

2- تبيان الشاعر أهمية العلم والحث على طلبه . [6….3]

3- تبيان الشاعر دور المدرسة في تكوين أفراد صالحين لأنفسهم ونافعين لمجتمعهم.[8.7]

4- حث الشاعر على ربط التعليم بالتربية الحسنة . [9]

? المغزى من النص : من فتح مدرسة فكأنما أغلق سجنا .
موضوع النص: يتحدث النص قيمة طلب العلم في الإسلام وضرورة ربطه بحسن الخلق لكي ينفع الفرد والمجتمع .
محتوى النص (الأفكار):
1- أهمية طلب العلوم المختلفة التي تخدم الجانبين المادي والمعنوي .
2- وجوب الإخلاص في طلب العلم الذي ينفع الإنسان في دنياه وآخرته .
أهمية النص (المغزى): على المسلم أن يطلب العلم النافع ويتحلى بحسن الخلق لكي ينفع نفسه وغيره .
الوحدة2:
?الفكرة العامة : دور العلم في غزو الفضاء واستكشافه بفضل الصواريخ والأقمارالصناعية .


?المغزى من النص : بالعلم والعمل صارغزو الفضاء مهمة عادية .
¨ ?الفكرة العامة : بيان أهمية السياحة الفضائية بالنسبة للعلماء .



?شرح المفردات :

يكرّسه :يخصصه

تستغرق :تدوم

يتوقّع : يترقب، ينتظر

?الأفاكر الأساسية :

1- وصول «أولسن» إلى المحطة الفضائية الدولية رفقة رائدي فضاء.

2- التضحية بمال كثير من أجل القيام برحلة فضائية .

3- تبيان مهمة الرحلة الفضائية .

?المغزى من النص :
السياحة الفضائية مغامرة فيها متعة وخطروعمل شاق.


?الفكرة العامة :وصف الشاعر المركبة الفضائية وبيان دور العلم في صنعها.

¨

?شرح المفردات :

- يموج:يتحرك - الارتقاء : الصعود*الرقي - طيعا : لينا*سهلا - غاية : هدف - امتطاه : ركبه

?الأفكار الأساسية :

1- وصف الشاعر مركبة الفضاء وبيان بعض مميزاتها .

2- تبيان الشاعر دور العلم في تحقيق طموح الإنسان .

3- دور المركبة الفضائية في نقل الإنسان إلى الفضاء .

? المغزى من النص : العلم يجعل الصعب سهلا والحلم حقيقة .
موضوع النص: يعرفنا النص بالقمر الصناعي والمحطة الأرضية ويبين أنواع الأقمار الصناعيةوأنظمتها واختلافها في الأحجام والوظائف .
محتوى النص (الأفكار):
1- التعريف بالقمر الصناعي وبيان أنواعه .
2- تبيان عناصر المهمة الفضائية .
3- تبيان أنظمة القمر الصناعي .
4- تبيان أنواع المحطة الأرضية .
5- اختلاف الأقمار الصناعية في الحجم .
أهمية النص (المغزى):
القمر الصناعي قدم خدمات جليلة للإنسان في جميع المجالات .
الوحدة3:
?الفكرة العامة : تعريف الكاتب بالكتاب الإلكتروني وبيان مميزاته .


?شرح المفردات :
مزايا : خصائص - تتوافر : توجد - القرص الصلب : قرص ثابت وهو وحدة التخزين الرئيسية في الحاسوب، وهو يتكون من أقراص ممغنطة تدور ويقوم لاقط كهرومغناطيسي بالقراءة والكتابة من وإلى السطح الممغنط . - قرص ليزر: هو قرص ضوئي يستخدم لتخزين البيانات، وبإمكانه حفظ الأفلام ذات جودة الوضوح والصوت العاليتين.
?المغزى من النص : الكتاب الإلكتروني سهل على الناس الحصول على العلم بطريقة سهلةغير مكلفة .
?الفكرة العامة : تبيان الكاتب دور ال*** الروبوتي في تقديم خدمات جليلة للإنسان بفضل استغلال الحاسوب .
?شرح المفردات :
مزودة : مجهزة
المهارات : القدرات * الكفاءات
بصمة : أثر* علامة
معدات : أجهزة
التجاوب : التفاهم * الانسجام * التوافق
?الأفكار الأساسية :
1- اختراع أجهزة روبوتية متحدثة ومتحركة .
2- مهام ال*** الروبوتي .
3- مكونات ال*** الروبوتي .
4- إمكانية اتخاذ قرارات عند ال*** الروبوتي .
?المغزى من النص :
التكنولوجيا سهلت على الإنسان أعماله وخففت عنه مشاقه
?الفكرة العامة : تبيان دورقلم الإنترنيت في المستقبل وتعداد بعض وظائفه .
¨
?شرح المفردات :
تتصور: تتخيل * تتمثل - تترجم : تنقل ، تحول - المدمج : المدرج - رقاقة : شريحة إلكترونية
¨ الأفكار الأساسية :
1- بيان وظيفة القلم الإلكتروني وتعداد بعض خصائصه .
2- بيان طريقة استخدام القلم الإلكتروني .
3- التعريف بالبلوتوث وبيان وظيفته .
?المغزى من النص: العلم دائما يبحث عن الجديد في مجال التكنولوجيا .
موضوع النص: يتحدث النص عن وظائف الأجهزة التعليميّة في العملية التعليمية التعلمية.
محتوى النص (الأفكار):
1- الاعتماد على الأجهزة التعليميّة في العملية التربوية من مقتضيات عصر التقدم التكنولوجي .
2- أنواع الأجهزة التعليمية الواردة في النص:
- التلفزيون [ ذو وظيفة تثقيفية...].
- جهاز الفيديو [ و من مزاياه تنويع طرائق التدريس، ربطه بأجهزة أخرى ، اختيار المكان
و الزمان...].
- جهاز العرض العلوي[ القدرة على إسقاط صور كبيرة ناصعة للمادة التعليمية..].
- أجهزة عرض الشرائح [ وهي أجهزة إسقاط ضوئية مثيرة لاهتمام المتعلم....]
- جهاز الحاسب الآلي «الكومبيوتر» و يخدم المتعلم، و الإدارة في مختلف مهامها.
أهمية النص:الأجهزة التعليمية نافعة للإنسان إذا أحسن استغلالها .
الوحدة4:
?الفكرة العامة : تبيان الكاتب خصائص الأمومة ودور الأم في حياة صغارها .
?المغزى من النص : الأم نعمة وهبها الله لصغيرها .
?الفكرة العامة : بيان الكاتب فضل أمه عليه ووصف حالته أثناء غيابها .
¨
?شرح المفردات :
علة كياني : سبب وجودي
سهد : حرمان من النوم
تصفحين : تسامحين
مبيدة : مزيلة
?الأفكار الأساسية :
1- بيان الكاتب فضل أمه عليه .
2- بيان الكاتب أثر غياب الأم عنه على حياته .
?المغزى من النص :
الأم لها جميل لاينسى ولايُعوَّض .
?الفكرة العامة : وصف الشاعر فرحة الأم وسعادتها بطفلها .
¨ قراءة أنموذجية .
¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة.
¨ تعميق الفهم :
ـالأسئلة : - ما أثر بسمة الطفل على أمه ؟ بم شبه الشاعر الطفل ؟ لماذا ؟ متى كانت الأم تحلم بالطفل ؟ ماذا تتطلب الأمومة ؟ عالم الطفل عالم جميل . لماذا ؟بم شبه الشاعر الأم ؟لماذا يشبه الطفل عادة بالمَلَك ؟
?شرح المفردات :
مغنما : مكسبا
العطف : الحنان والشفقة
أشهى : أحلى
حافل : مملوء
?الأفكار الأساسية :
1- بيان الحب المتبادل بين الأم وطفلها .
2- فرح الأم بلقاء طفلها المنتظر .
3- وصف عالم الطفولة والأمومة الجميل .
?المغزى : الطفل أجمل هدية تمنح للأم .
موضوع النص: يتحدث النص عن اللحظات التي تسبق ميلاد طفل في العائلة ويصف الجو العام في البيت .
محتوى النص (الأفكار):
1- وصف الجو العام في البيت في يوم ميلاد الطفل الجديد .
2- وصف حالة الأم المقبلة على وضع مولود جديد .
3- وصف فرحة الأب بالمولود الجديد .
أهمية النص (المغزى):
ميلاد طفل جديد أهد حدث سعيد يحدث في العائلة .
? تلخيص النص :
طلع الفجرواستيقظ أفراد العائلة فرحين * وماهي إلا لحظات حتى أسرعوا إلى الأم التي جاءها المخاض فأحاطوا بها للتخفيف من ألمها ومساعدتها وطمأنتها وإشغالها بالفكاهات عما تعانيه من مشقة. أما زوجها فكان مشتت العواطف بين خوف على زوجته وأمل بمولود جميل * ولم يجد إلا الدعاء لها بالخير .
الوحدة5:
?شرح المفردات:
يروح : يرجع في المساء - أجدر : أحق * أولى - يجتنب : يبتعد عن- يسلكه : يتبعه
?الفكرة العامة:
بيان أهمية البيت والأسرة والدعوة إلى المحافظة عليهما .
?المغزى من النص:
البيت أول مدرسة يتربى فيها الطفل .
?شرح المفردات:
يروح : يرجع في المساء - أجدر : أحق * أولى - يجتنب : يبتعد عن- يسلكه : يتبعه
?الفكرة العامة:
بيان أهمية البيت والأسرة والدعوة إلى المحافظة عليهما .
?المغزى من النص:
البيت أول مدرسة يتربى فيها الطفل .
?الفكرة العامة : وصف الشاعر لابنته وهي تطلب العلم وبيان حبه لها .
¨

?شرح المفردات :
تصغي : تستمع - العظات: النصائح والتوجيهات - تناجي : تحدث في سر - يناغي: تلاطفه بالحديث و الملاعبة [ناغت الأم ابنها] - القطاة: طائر يشبه الحمام - اتعظي : انتصحي
?الأفكارالأساسية:
1- حرص الأب على تعلم ابنته.
2- وصف الشاعر لابنته وهي تدرس .
3- دعاء الأب لابنته بالخير .
4- فرح الشاعر بإنجاز ابنته في المدرسة .
5- حث الشاعر ابنته على طلب العلم .
? المغزى من النص :
الولد مهما كان جنسه مصدر فرح وسعادة لوالديه .
موضوع النص: علاقات أخت كبرى في إطار عائلتها.
- محتوى النص (الأفكار):
1- بيان دور الأخت الكبرى في مساعدة أمها وإسعاد أفراد أسرتها .
2- بيان مكانة الخت الكبرى بين أفراد أسرتها .
أهمية النص (المغزى):
الإنسان الذي يخدم الناس يكون محبوبا ومحترما
الوحدة6:
¨ الفكرة العامة :بيان أهمية البيت في حياة الإنسان والحث على المحافظة عليه وعلى الأسرة .
?شرح المفردات :
استقل بنفسه : انفرد بتدبير شؤونه بنفسه - يستكمل : يتم - ممدن : محضِّر- رذيلة : نقيصة * عمل خسيس
?المغزى من النص :
البيت لا غنى للإنسان عنه فعليه المحافظة عليه والعمل على حسن معاملة أفراده


?الفكرة العامة : بيان دور البنت في مساعدة أمها والتخفيف عن أبيها.


?شرح المفردات :
- ينعش: ينشط * يقوي- إيناس : تسلية- ألفة : مودة وانسجام - اغتباط : ارتياح وسرور
- عزاء : صبرا - سلوان : نسيان للحزن والهم - أقدارها : أحزانها
?الأفكار الأساسية :
1- بيان دور البنت في مساعدة أمها وخدمة أفراد العائلة .
2- حث الكاتب البنت على مخالطة أمها ومكاشفتها أسرارها .
3- حث الكاتب البنت على التخفيف عن أبيها متاعبه وأحزانه .
?المغزى من النص :
إذا لعبت البنت دورها ساد الانسجام في البيت وعم النشاط والمرح .
? التعريف بالشاعر :- محمد الأخضر السائحيولد عام 1918 بقرية العلية [تقرت] الجزائر.-درس بجامع الزيتونة بتونس ولما رجع إلى تقرت زجت به السلطة الفرنسية في السجن. - عمل بالإذاعة وأستاذا بالمدارس الثانوية إلى أن تقاعد عام1980.- نشر شعره في كثير من الجرائد والمجلات التونسية والجزائرية. - شارك في تأسيس (جمعية الأمل) تحت ستار التمثيل، ومدرسة الفلاح ومدرسة النجاح، كما شارك في النشاطات الأدبية داخل الجزائروخارجها .-دواوينه الشعرية: همسات وصرخات*جمر ورماد*أناشيد النصر*إسلاميات*بقايا وأوشال*الراعي وحكاية ثورة ،وله ديوان للأطفال. – من مؤلفاته: ألوان بلا تلوين وهومجموعة من النكات والطرائف .


?الفكرة العامة :مدح الشعر لأبيه وبيان فضله عليه وإبراز حبه له .


?شرح المفردات :- اعترضتني نوائب: سدت طريقي- كرى : نعاس- جم : كثير - نابني : أصابني
قارعت : قاومت - ينجلي : تنكشف - طوَّحت : رمت - جبت مواطن : قطعتها سيرا

?الأفكار الأساسية:
1- دعاء الشاعر لأبيه وبيان أحقيته بالمدح .
2- تذكير الشاعر بفضل أيه عليه وتضحياته من أجل إسعاده .
3- تحية الشاعرلروح أبيه وترحمه عليه .
? المغزى من النص : الابن البار يعرف فضل أبيه عليه فيحسن إليه

موضوع النص: يتحدث النص عن فضل الوالدين على الولد ويدعو إلى البر بهما والإحسان إليهما .
محتوى النص (الأفكار):
1- بيان مكانة الوالدين في الإسلام والدعوة إلى البر بهما .
2- بيان فضل الأم على الولد وتضحيتها من أجله وأحقيتها بحسن المعاملة .
3- بيان دور الأب في رعاية الولد والدعوة إلى الإحسان إليه .
أهمية النص (المغزى):
الوالدان لاينسى فضلهما ولايمكن رد جميلهما
الوحدة7:
الفكرة العامة :وصف الشاعر حنينه إلى وطنه وحبه لعلمه وبيان اعتزازه به.
¨

?شرح المفردات :
راعني : أعجبني - سوار : أعمدة - ذؤابة : رأسها * طرفها - خفق القلب : اضطرب - أذود : أحتمي وألوذ - النائية : البعيدة
?المغزى من النص : العلم هو رمز من رموز السيادة الوطنية يجب علينا العمل على إبقائه دائما مرفوعا .
?الفكرة العامة : وصف الكاتب فرحته بعودته إلى وطنه .

?شرح المفردات :
أطيق:أتحمّل- جامحة : قويّ*مندفعة - قرارة :عمق *داخل- يتباهون: يتفاخرون- الشامخة:العالية،
المرتفعة - محجوز : مأخوذ لشخص معين - لاحت : ظهرت من بعيد- اقشعر : ارتعد * ارتعش
- بيكو : لفظة كان المستعمر الفرنسي يشتم بها الجزائريين.
?الأفكار الأساسية :
1- تذكر الكاتب وطنه وإحساسه بالرغبة في العودة إليه .
2- وصف الكاتب فرحته بعودته واعتزازه بوطنه .
?المغزى من النص :
مهما بعدنا عن الوطن، فلا بدّ من العودة إليه لأنّه أمنا، و حمانا
?التعريف بالشاعر:جميل صدقي الزهاوي شاعر وفيلسوف عراقي كبير ، ولد في عام 1863م ، وتوفي عام 1936م. نظم الشعر بالعربية والفارسية منذ نعومة أظافره...
من دواوينه: الكلم المنظوم1911" ديوان الزهاوي" 1924،ثورة الجحيم" 1931 "


?الفكرة العامة: بيان الشاعر مكانة العلم في حياتنا وارتباط عزته بعزتنا .


?شرح المفردات :
نعتصم : نلجأ إليك و نأوي،[نتمسّك] - منتصبا: مرتفعًا، قائمًا - الآمال : الأمنيات- الهمم: العزائم -الهتاف: رفع الصوت، و مدّه
?الأفكار الأساسية :
1-بيان الشاعر مكانة العلم في قلوب الناس .
2- بيان الشاعر حب الناس للعلم وفرحتهم به .
3- بيان الشاعر ارتباط عزة الناس ورفعتهم بعزة العلم ورفعته ..
?المغزى:
سيادتنا وعزتنا من سيادة ورفعة علمنا
- موضوع النص:يتحدث النص عن مفهوم الوطن ويذكر أنواعه ويشرح مفهوم الوطنية .
- محتوى النص:
1 ـبيان الكاتب معنى الوطنية وذكرأنواع الوطن .
2 ـ الدعوة إلى حب الوطن .
-أهمية النص (المغزى):
المواطن الحقيقي يحب وطنه ويخلص له .
الوحدة8:
?الفكرة العامة :
أهمية التكافل الاجتماعي في حياة الفرد والمجتمعو حاجة الناس إليه الحرص.
المغزى من النص :
- الإنسان يحتاج إلى غيره كما يحتاج الغير إليه.
- الناس خدم لبعضهم البعض ولكن لا يشعرون.
?الفكرة العامة :بيان الكاتب أهمية التعاون في حياة الفرد والمجتمع .

?شرح المفردات :
يقتصر على عضو : ينحصر فيه - متضامنة: متكافلة،متعاونة- أمعـنّا النظر :دقّقنا النظر- يتجلّى:يظهر،يبرزو يتّضح- آفــة : علّة ومعضلة - جـرّاء : نتيجة– شوهته : غيرته إلى الأسوأ
?الأفكار الأساسية :
¨ بيان الكاتب ضرورة تعاون أفراد الأسرة لإسعاد أعضائها .
¨ بيان الكاتب أن صلاح الأسرة بصلاح أفرادها .
?المغزى من النص :
إذا صلح الأفراد وتعاونوا صلحت الأسر وازدهرت .
? التعريف بالشاعر:معروف الرصافيولد ببغداد سنة 1877 م ،ونشأ بها في الرصافة، اشتغل بالتعليم، ونظم أروع قصائده، في الاجتماع والثورة على الظلم قبل الدستور العثماني.توفي في الأعظمية ببغداد سنة 1945. له كتب منها (ديوان الرصافي ) (دفع الهجنة ) (محاضرات في الأدب العربي )...
¨


?الفكرة العامة :بيان الشاعر أثر التعاون في حياة الفرد والمجتمع .
¨
?شرح المفردات :
يسمو: يعلو و يرتفع - التداعي: التهالك و السقوط - يساند: يعاون، يساعد- مساندة ارتفاق: مساعدة فيها رفق بالآخرين- تخصب المراعي : يكثر فيها العشب
?الأفكار الأساسية:
1- بيان حاجة الناس إلى الاجتماع لا التفرق .
2- بيان الشاعر أثر التعاون في بناء مجتمع قوي ومزدهر .
? المغزى من النص : في الاتحاد قوة وفي التعاون خير .
موضوع النص: تتحدث الحكاية عن سرب من الحمام وقع في شبكة صياد وتمكن من التخلص منها بفضل تعاون أفراده .
الأحداث:
1- وقوع سرب الحمام في شبكة الصياد ..
2- نجاة الحمامة المطوقة و زميلاتها بفضل تعاونهن.
أهمية النص (المغزى):
في الاتحاد قوة وفي التفرقة ضعف .
الوحدة9:
?شرح المفردات :
غلام : صبي من حين يولد إلى أن يقارب سن البلوغ .
وشى به : نقل خبره إلى شخص آخر بغرض الإفساد .
?الفكرة العامة :
بيان الكاتب أن ثمن الحرية كان التضحية بالنفس والنفيس فداء للوطن .
?المغزى من النص :
من أجل الهدف السامي تكون النفس ****ة
?الفكرة العامة :
?شرح المفردات :
الهندام : حسن القد و تنظيم الملابس
الحاسمة : الفاصلة
كياني : ذاتي أووجودي
يجرؤ : يتشجع
?الأفكار الأساسية :
1- توقيف مخلوف عند حاجز الشرطة لتفتيشه .
2- مرور زهور بسلام عند الحاجز .
3- استشهاد مخلوف بعد تنفيذ عمليتين فدائيتين ناجحتين .
?المغزى من النص :
التضحية من أجل الوطن تتطلب الشجاعة والإقدام والصبر والتحدي ...
الفكرة العامة :وصف الكاتب ظروف الحياة داخل السجن وحالة السجناء داخله .
¨
?شرح المفردات :
قنديل شاحب:ضوؤه باهت وضعيف -مختال:متمايل ومتبختر في مشيته - استوحش:صار فارغا وخاليا
?الأفكار الأساسية:
1ـ بيان الكاتب حالة المجاهدين النفسية داخل السجن .
2 ـ بيان موقف المجاهدين من إعدام زميلهم داخل السجن .
? المغزى من النص :
1- التضحية تتطلب الشجاعة والصبر والتحدي و....
2- قوة الظالم لاتنفع أمام قوة الحق التي مع المظلوم .
موضوع النص: يتحدث النص عن مجتمع نمل لم يجد مايقتات به وبفضيلة تضحية مجموعة من أفراده حصل على مايريد ونجا الباقي من الموت المحقق .
محتوى النص (الأفكار):
1 ـ عرض زعيمة النمل مشكلة نفاد المؤونة على رعيتها .
2 ـ اقتراح نملة صغيرة الحل على المجموعة .
3 ـ الاتفاق على تنفيذ الاقتراح والتضحية من أجل إنقاذ مايمكن إنقاذه .
4 ـ نجاة مملكة النمل بفضل تضحية مجموعة من أفرادها .
أهمية النص (المغزى):في تضحية الأفراد حياة للجماعة .
الوحدة10:
?الفكرة العامة : التعريف بشخصية العربي بن مهيدي ونشاطه ضد الاستعمار وتمجيد تضحيته من أجل الوطن.
¨
?شرح المفردات :
مقتبل العمر: أوله * بدايته * ريعان الشباب ـ رزينة : قوية * ثابتة ـ التنسيق : التنظيم ـ يحاذي الموت : يواجهه* يقترب منه ـ أصلوه نارا : أدخلوه فيها ليسخن ـ بارئها : خالقها
?المغزى من النص : العربي بن مهيدي أحد عظماء الجزائر وهو مثال للوطنية الصادقة بماعرف من شجاعة وتضحي
?الفكرة العامة:التعريف بشخصية لالافاطمة نسومر وبيان دورها في ثورة التحرير .
?شرح المفردات :
ترعرعت : نشأت ونمت وشبت ـ استوعبت : فهمت وحفظت ـ خاضتها : اقتحمتها ودخلت فيها بقوة ـ قوامه : تعداده ـ مدجج : مزود بسلاح تام ـ كفالة : ضمان
?الأفكار الأساسية :
1ـ بيان الكاتب ظروف نشأة لالافاطمة نسومر وأثرها في تكوين شخصيتها .
2 ـ بيان نشاطها العسكري وصمودها في وجه الاحتلال .
3 ـ أسر البطلة ووفاتها بعد بعد نضال مرير .
?المغزى من النص : لالافاطمة نسومر إحدى عظيمات الجزائر ومثال للمرأة القوية الشجاعة
?الفكرة العامة :تعريف الكاتب بشخصية الأمير عبد القادر ونضاله وتحديه للاستعمار رغم الاختلاف في العدة والعتاد .
?شرح المفردات :
لبوا : استجابوا * سليل قريش: منحدر منها * زاهدا : عابدا * غير مهتم بأمور الدنيا * راسخ : ثابت * يتمرس : يحتك بها و يتدرب عليها * صهوة الجواد : ظهره * موضع السرج منه * تفقه : تعلم الفقه وأصول الشريعة و..واستوعبها * مقومات الدولة: عناصرها الأساسية * مكوناتها

?الأفكار الأساسية:
1ـ بيان الكاتب ظروف نشأة الأمير عبد القادر ودورها في تكوين القائد الناجح .
2 ـ بيان أسباب ضعف مقاومة الأمير ونهايتها .
? المغزى من النص :
الأمير عبد القادر أحد عظماء الجزائر بما قدمه لوطنه من خدمة في العلم والأدب والمقاومة .
موضوع النص: يتحدث النص عن القائد البربري يوغرطا الذي قاد حروبا ضد روما لتحرير البربر من التبعية لها وتوحيدهم في دولة واحدة ولكن يد الغدر تدخلت لتجعل لحلمه نهاية سيئة
محتوى النص (الأفكار):
1 ـ سعي يوغرطة لتوحيد البربر تحت لوائه بإعلان الحرب على الممالك الأخرى .
2 ـ شروع يوغرطا في بناء دولة موحدة للبربر حرة وقوية .
3 ـ تفطن روما لمساعيه وسعيها للقضاء عليه .
4 ـ نهاية يوغرطة وحلمه بسبب تدخل تدخل روما وعملائها .
أهمية النص (المغزى):
يوغرطة قائد بربري يمثل الإنسان الحر الذي يدافع عن كرامته ويعتز بأصالته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soso flower
نشيطــ/ــه
soso flower


المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 18/08/2015

تحضير كل نصوص اللغة العربية1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير كل نصوص اللغة العربية1   تحضير كل نصوص اللغة العربية1 Emptyالخميس أغسطس 20, 2015 10:26 am

اتمنى ان يكون كل ما تحتاجونه هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
αℓєχαη∂яє
عضو/ه
αℓєχαη∂яє


المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 17/08/2015

تحضير كل نصوص اللغة العربية1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير كل نصوص اللغة العربية1   تحضير كل نصوص اللغة العربية1 Emptyالخميس أغسطس 20, 2015 2:54 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soso flower
نشيطــ/ــه
soso flower


المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 18/08/2015

تحضير كل نصوص اللغة العربية1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير كل نصوص اللغة العربية1   تحضير كل نصوص اللغة العربية1 Emptyالخميس أغسطس 20, 2015 2:59 pm

عفوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البنت الطموحة
عضو/ه
البنت الطموحة


المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 30/12/2016
العمر : 33
الموقع : اولاد عدي لقبالة

تحضير كل نصوص اللغة العربية1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير كل نصوص اللغة العربية1   تحضير كل نصوص اللغة العربية1 Emptyالسبت ديسمبر 31, 2016 1:31 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحضير كل نصوص اللغة العربية1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحضير كل نصوص اللغة العربية 2
» تحضير بعض دروس اللغة العربية
» تلخيص نصوص المطالعة موجهة
» تعلم اللغة الانجليزية
» ملخص دروس و قواعد اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط بدون تحميل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
* منتدى بوجلال حدة* :: السنة الأولـــ1ــى متوسط :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: